مرافعة لتلقيح الأطفال أقل من 12 سنة

دخالد فتحي

في هذه المرحلة  التي تتعثر فيها حملة التلقيح المغربية ،وتفقد مايناهز 90% من سرعتها بسبب المترددين الذين يعطلون  الوصول إلى المناعة الجماعية ،مأخرين بالتالي من خلال هذا السلوك  استرجاعنا للحياة الطبيعية ،يكون لزاما علينا أن نفكر في  اجتراح حلول أخرى، تجعلنا لانضيع الوقت،لنستمر في تقدمنا الدؤوب نحو الهدف المنشود الذي رسمناه لحملتنا الناجحة .
أعتقد أنه يتعين من أجل هذا الغرض  أن نتحرك في  اتجاهات أخرى، باحثين بكل الطرق عن تسريع عملية التلقيح، خصوصا وأن مراكز التلقيح مفتوحة على مدى ربوع المملكة، و المخزون وفير ومتنوع، و الأطر الصحية في كامل تأهبها وتجندها وتعبئتها.
فهذا الوقت الثمين  المهدور بسبب هذا التردد قد تكون له تكلفة عالية ندفعها في المقبل من الموجات لا قدر الله  من ارواح المغاربة و صحة اقتصادهم المتضرر  سلفا بسبب الجائحة.فما العمل إذن ؟؟؟
في المغرب ، نلاحظ الآن  أن هناك فتورا مناعيا، ولكنه فتور  ليس بنفس الدرجة  لدى جميع الفئات العمرية . ففي الوقت الذي يتباطؤ فيه تلقيح الراشدين ،تسجل حملة تلقيح الأطفال بين12و17 سنة نجاحا باهرا  بعد أن تلقى 89% منهم ألجرعة الأولى، و تلقح 72 %  منهم تلقيحا كاملا يذكر بالنجاحات المالوفة للبرنامج الوطني للتمنيع الذي ظل يحقق بتفوقه  المنتظم وأدائه الجيد  سمعة دولية راسخة  لبلادنا .ولذلك،و في انتظار أن يخرج المترددون من تلكؤهم ، وينتصروا على شكوكهم وظنونهم ، وننجح في اقناعهم من خلال مقاربة بيداغوجيا محكمة  بالانخراط في مجهود التلقيح، أعتقد أنه يلزمنا في الوقت الحالي  التركيز أكثر على الفئة التي يظهر أنها أكثر مقبولية لللقاح ،أي الأطفال،  وبالتالي توسيع قاعدة المستهدفين منهم  من خلال ضم فئة الفئة العمرية بين 5الى 11 سنة الى الفئة المستهدفة بالتطعيم، وهذا  بأسرع وقت ممكن.
إن هذا القرار أو بالأحرى هذه التوصية لها في رأيى عشر مبررات وجيهة تتمثل  فيما يلي:
أولا: أنه قد عاد من الثابث علميا  أن الأطفال أيضا ينقلون الفيروس ،بل ويوفرون له  حركية كبيرة من خلال الاحتكاك فبما بينهم بالمدارس وأثناء اللعب ،وأنهم عامل عدوى يستهدف خصوصا كبار العائلة الذين تكون لهم في الغالب امراض مزمنة تجعل منهم هدفا سهلا لسلالة دلتا الشديدة الانتشار والمهيمنة حاليا بالمغرب.
ثانيا-هناك خطورة متزايدة لاصابات الأطفال على هؤلاء المسنين بسبب التلكؤ الذي أصاب أيضا تلقي الجرعة الثالثة ،حيث أن المغاربة لازالوا لم يهضموا بعد أن يتمطط جدول التلقيح مرة أخرى، و خصوصا بعد أن خرجت فئة من المترددين عن حيادها بعد إقرار الجواز الصحي، وبالغت في تبخيس مجهودات الدولة والتشكيك في فعالية اللقاح، ولذلك لدينا الآن في المغرب متقدمون في السن يمكن وصفهم بناقصي التلقيح ماداموا قد تخلفوا عن  تلقي الجرعة الثالثة،وهذا ما يستدعي تلقيح الأطفال الذين  من حولهم لحمايتهم.
ثالثا- رغم أن الاصابات الخطيرة في الأطفال أقل منها بكثير لدى الكبار ،إلا أنها مع ذلك موجودة، بل  وسجلت حالات وفيات كثيرة في صفوف الاطفال بكل دول العالم منها  حالات لدى الرضع ايضا.
رابعا: عدد مهم من الدول شرعت بالفعل في تلقيح هذه العينة العمرية، اذكر منها الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت تلقيح 28 مليون  طفل من هذه الفئة بلقاح فايزر منذ 3 نوفمبر، والصين التي تلقح سينوفارم أطفالها منذ زمن  ابتداء من سن 3 سنوات، والإمارات العربية المتحدة التي تسير على نفس النهج الصيني مادامت قد شاركت في التجارب السريرية ، وكذلك إسرائيل، وكوبا التي تلقحهم بلقاحها المسمى  عبد الله منذ منتصف سبتمبر بدءا من الربيع الثاني، بل وتجعله شرطا لولوج دور الحضانة والمدارس، و الكامبودج التي بدورها تستهل التلقيح من سن السادسة ، وفنزويلا التي جعلته من الثالثة. وكذلك تعتزم اوروبا فعل نفس الشيء بمجرد ماترخص الوكالة الأوربية للدواء بذلك، والتي لا أرى انها ستتأخر كثيرا في اتخاذ هذا القرار.فكل التصريحات الصادرة عن الأوساط الحكومية والعلمية تدل أنها دخلت مرحلة تهييء الرأي العام لهذا القرار الذي سيعمم في اوربا انطلاقا من بداية السنة المقبلة.
خامسا: هذه الفئة من الأطفال يعادل حجمها  في المغرب حجم فئة الأطفال  بين12 و17 سنة ،وبالتالي هي تناهز 3 مليون نسمة ،مما يجعلها تمثل 8% في المئة من مجموع الساكنة   وهو ما يعني أيضا 10% في المئة من الفئة المستهدفة بالتلقيح لبلوغ المناعة الجماعية ،وضمها  إلى هذه الفئة الكبيرة يعني أننا سنصل مباشرة إلى 28 مليون ملقح بالجرعتين، وبالتالي سنكون كما لو أننا  استقطبنا من جهة اخرى نصف عدد أولئك المترددين  الكبار  .صحيح أن  من لهم هشاشة مناعية  ينتشرون أكثر بين هؤلاء الكبار، وأنهم الأجدر بأن نركز عملية التلقيح في صفوفهم ،  ولكن في ظل تقاعسهم يجب أن نتذكر أن  تلقيح الأطفال بين 5و11سنة يقلل أيضا  حركية الفيروس وله حصته التي يساهم بها في خفض،  احتمالات العدوى الجماعاتية، زد على ذلك أن له فائدة ترجى بالنسبة لهؤلاء الصغار، حيث يضمن حمايتهم من الأشكال الشديدة للإصابة، ومن الوفاة بتاثيرات الفيروس. ولو كانت هذه الحالات قليلة.
سادسا- من الواضح أن لقاحي سينوفارم وفايزر قد اثبثا انهما بدون آثار جانبية خطيرة على هذه الفئة من الاطفال، وأن فوائدهما يفوقان ويرجحان على كافة أضرارهما المحتملة . ناهيك على أنه لدينا الآن تجربة كبيرة مع هذين  اللقاحين الذين اصبحا يمثلان العمود الفقري لحملة التلقيح المغربية سواء من حيث تقنيات  التخزين اوالاستعمال.
سابعا.تلقيح هؤلاء الأطفال عالميا  هو مسألة وقت فقط ، ومنظمة الصحة العالمية لاتوصي حاليا بذلك لانها محرجة أن تتلقح هذه الفئة العمرية في العالم المتقدم بينما لم يتلق  المسنون والرابضون في الصفوف  الأمامية في الدول الفقيرة جعلتهم بعد.فالكلاسيكي أن اللقاحات أصلا هي شأن  شبه حصري للاطفال. هذا من جهة ،ومن جهة  أخرى  المغاربة  يختزنون في مخيالهم الجمعي أن اللقاحات صممت للاطفال. ولذلك هم يقبلون دائما على تلقيح اطفالهم أكثر من الأوروبيين.
ثامنا: سيكون تلقيح هذه الفئة حافزا اضافيا للمترددين لكي يتوجهوا لمراكز التلقيح بعد أن يعاينوا أن هذه اللقاحات بدون تلك الآثار الجانبية التي يتوهمونها ويضخمونها.
تاسعا : هذا الاجراء استثمار في أجيال المستقبل التي هي أمل المغرب ودليل على ايجابية المجتمع وتفكيره في الغد الذي يمثله بالأساس هؤلاء الأطفال
عاشرا: بهذا القرار ستثبث الدولة المغربية مرة أخرى أنها تظل وفية لخطتها الاستباقية،و أنها دولة لاتترد في أن تنهج نهجا براجماتيا مفيدا كلما تعلق الأمر بصحة مواطنيها ،وأنها مبدعة في الاستراتيجيات التي تختارها، وستبرهن بالخصوص أنها تمارس سيادتها بخصوص قراراتها العلمية .لايجب أن ننتظر حتى يلقح كل الاخرين اطفالهم لنبدأ نحن. هذا مايجعلنا نحافظ على وضعنا كمدرسة للتلقيح تستفيد من مبادراتها وافكارها حتى المنظومات الصحية المتقدمة.
لا أعتقد أن هذه المبررات تخفى على لجنتنا العلمية فهي بالتأكيد منكبة على دراسة هذه النقطة ،ولكننا نفكر بصوت عال حتى نفتح النقاش أكثر حول  اللقاح وننزل به إلى عمق المجتمع الذي يجب أن تحميه من الأخبار الزائفة من خلال اشراكه في التفكير المسبق معنا في القرارات التي هي آتية آتية.فحين نوسع دائرة  اللقاح للصغار سندبر  بشكل أفضل الزمن التلقيحي وسنخفف من أضرار تردد الراشدين. هذا هو المستعجل والممكن الآن.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد