المؤتمر الوطني الثاني للنقابة الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري

 تحت شعار ”عمل نقابي مسؤول من اجل حماية الموظف والرفع من كفاءته ومردوديته‘‘ انعقد المؤتمر الوطني الثاني للنقابة

الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمركب الدولي للشباب والرياضة

ببوزنيقة  نهاية الأسبوع الأخير28 اكتوبر2017. وقد افتتح المؤتمر بكلمة من الكاتب العام للنقابة الوطنية الأخ عبدالله الياسمي الذي استعرض فيها سياق الحركات الاحتجاجية غير المسبوقة التي عرفتها بلادنا في الريف و مناطق أخرى، وكذلك الظرفية الصعبة التي تمر بها الإدارة المغربية بعدما عادت إلى واجهة الأحداث بعد الخطاب الملكي لافتتاح الدورة الأولى من الولاية التشريعية الحالية الذي حمل تشخيصا للواقع المزري للإدارة المغربية وانعكاساتها المباشرة على مصلحة الوطن والمواطنين. كما دعا الكاتب العام للنقابة الوطنية الإدارة إلى إشراك النقابة في القرارات الإستراتجية لقطاع الصيد البحري، كما أكد على أن نجاح أي عمل نقابي يرتكز على جدية ومصداقية مناضليه، مذكرا بعدد من القيم التي يتعين مراعاتها عند المناضلين وعلى ضرورة التعاون في العمل النقابي بدل الصراع والتنازع.

 

بدوره استعرض الأخ عبد الغني الراقي، الذي القى كلمة باسم المكتب التنفيذي، السياق السياسي والاجتماعي والاقتصادي داخليا وخارجيا الذي يميز هذه المرحلة في بلادنا وخاصة الحراك في الريف وما نتج عنه من زلزال سياسي يجب أن لا يقف إلى حد الإعفاء بل المحاسبة وكيف تفاعلت معها مركزيتنا النقابية والتحديات المطروحة على مركزيتنا في المرحلة المقبلة، مؤكدا على ان القادم اسوا، خاصة ان هذه الفترة تعرف غيابا تاما لأي حوار جاد و مسؤول مع الحكومة.

 

وفي أجواء تميزت بالحماس والمسؤولية والشفافية والديمقراطية انتظمت أشغال المؤتمر في ثلاث جلسات عامة وجلسة ختامية، حيث عرفت الجلسة العامة الأولى عرض التقريرين الأدبي والمالي و تمت مناقشتهما والمصادقة عليهما بالإجماع، والجلسة الثانية كانت فيها حصة الأسد للقانون الأساسي الذي عرف مناقشة مجموعة من التعديلات المقترحة والمصادقة عليها.

 

وبعد المناقشة والمصادقة على جميع أوراق المؤتمر، انكب المؤتمرون في الجلسة العامة الثالثة، على تجديد الهياكل الوطنية للنقابة بمراعاة التمثيلية الجهوية وتمثيلية كل الفئات و النوع، حيث تم انتخاب المجلس الوطني الذي انبثق عنه المكتب الوطني. أما الجلسة الختامية فخصصت لتوزيع المهام بين أعضاء المكتب حيث تم تجديد الثقة في الاخ عبد الله الياسمي ككاتب عام للنقابة.

وإذ يثمن المؤتمر هذه المحطة التاريخية في مسار النقابة الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري، فإنه يعبر عن اعتزازه بالأجواء النضالية التي ميزتها وبالممارسة الديمقراطية التي سادتها  طيلة أشواط المؤتمر، ويؤكد على ما يليي

  • تجديد التضامن مع الأخوين محمد شرف ورشيد الركراكي والمساندة لهما حتى البراءة من كل التهم التي نسبت إليهما.
  • تشبث االنقابة بملفها المطلبي واستعدادها للدفاع عنه بكل الوسائل المشروعة في حال استمرار تماطل الإدارة عن تنفيذ بنوده.
  • المطالبة بتفعيل محاضر الحوار الاجتماعي التي تم توقيعها مع الادارة (محضر16 ابريل 2015 و محضر 12 يوليوز 2017 ) تفعيل عمل اللجن المنبثقة عن آخر لقاء و احترام الاجال من اجل تسريع وتيرة معالجة النقاط المصادق عليها.
  • المطالبة برد الاعتبار للعنصر البشري وحل جميع المشاكل العالقة التي يعيشها موظفو قطاع الصيد البحري في ظل الاوضاع الصعبة التي يعرفها القطاع  خاصة والإدارة المغربية عامة.
  • المطالبة بتفعيل مبدأ المقاربة التشاركية في كل المشاريع المبرمجة التي لها علاقة مباشرة بالموارد البشرية.

 

                       

 

 

 

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد