واصلت أسعار النفط العالمية ارتفاعها خلال التعاملات صباح اليوم الاثنين 17-7-2017، حيث سجل متوسط سعر خام القياس العالمي برنت 49.02 دولار للبرميل، فيما سجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط خلال تعاملات اليوم 46.64 دولار للبرميل.
5% – مكاسب أسبوعية بعد خسائر وصلت لـ17%
وبهذا الارتفاع فإن أسعار النفط تكون حققت ارتفاعا مكاسب أسبوعية تزيد على 5.4 % للخام الأمريكي وتتجاوز 4.9% لخام برنت.. وكانت أسعار النفط قد شهدت خلال الشهر الماضي انخفاضا حاد وصل إلى نحو 17% عن مستويات بداية العام الجاري مع بدء تطبيق اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج النفطي بنحو بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.
ويعتبر سعر خام برنت المسجل خلال تعاملات الخميس الأخير من شهر يونيو، والمقدر بنحو 45.13 دولار للبرميل، الأقل لسعر خام برنت العالمي منذ إقرار اتفاق أوبك بتخفيض إنتاج النفط خلال نهاية نوفمبر الماضي. وكانت أسعار النفط قد سجلت خلال الأسبوع الأخير بشهر مايو الماضي نحو 54 دولارا للبرميل.
وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء الماضي إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة هبطت 7.6 مليون برميل الأسبوع الماضي مسجلة أكبر انخفاض أسبوعي لها خلال 10 أشهر. ولا تزال مخزونات الخام تتجاوز كثيرا متوسط خمس سنوات بينما تقل الأسعار أكثر من 15% عن أعلى مستوياتها في 2017.
وأظهرت بيانات شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة أن الشركات الأمريكية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع الثاني على التوالي لكن وتيرة الزيادة تباطأت لأدنى مستوى لها هذا العام.
78% – التزام أعضاء أوبك باتفاق خفض الإنتاج
وقالت وكالة الطاقة الدولية إن معدل التزام الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج النفطي انخفض إلى 78% في يونيو، وخاصة في ظل ارتفاع الإنتاج في ليبيا ونيجيريا المعفاتين من الخفض.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجون مستقلون من خارجها بقيادة روسيا، قد اتفقوا على تمديد اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا لمدة 9 أشهر إضافية حتى نهاية مارس 2018، وهو تمديد للقرار الذى اتخذته أوبك نهاية نوفمبر 2016 بتخفيض الإنتاج لمدة 6 أشهر انتهت خلال شهر بنهاية شهر يونيو الماضي.
– محاولات لضم ليبيا ونيجيريا إلى اتفاق أوبك
تتعرض أسواق النفط لضغوط شديدة لعدة أسباب يأتي في مقدمتها زيادة دولتي نيجيريا وليبيا لإنتاجهما النفطي، حيث إن ليبيا ونيجيريا وهما عضوان بالمنظمة، معفيتان من قيود اتفاق تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، حيث تجاوز الإنتاج الليبي من النفط نحو مليون برميل يوميا لأول مرة منذ 4 أعوام .
وهو ما دعا وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى القول أن ليبيا ونيجيريا قد تحضران اجتماعا بين أوبك وغير الأعضاء هذا الشهر مع بحث منتجي النفط عن سبل لكبح زيادة الإنتاج من أجل دعم الأسعار. وقال: ستكون هناك حوارات معهما وقد ندعوهما لحضور الاجتماع الفني”.
-اجتماع سان بطرسبرج
ويلتقى 6 وزراء من دول الأوبك والدول غير الأعضاء، من بينهم وزراء الكويت وفنزويلا والجزائر والسعودية وروسيا وسلطنة عمان، يوم 24 يوليو في مدينة سان بطرسبرج بروسيا لمناقشة الوضع الحالي في سوق النفط.. وسيسبق الاجتماع الوزاري اجتماع للجنة الفنية المشتركة التي تضم جميع أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين المشاركين حاليا في اتفاق خفض إنتاج النفط..