أمريكا تلقي قنبلة نووية في صحراء نيفادا للاختبار

كشف الجيش الأمريكي يوم الجمعة 14 أبريل عن إجرائه اختبارا لقنبلة نووية تكتيكية هي الأولى من نوعها في منطقة للرمي في صحراء نيفادا.. وقال الجيش الأمريكي على موقعه الرسمي إن القنبلة النووية B61-12 نجحت في الاختبار الذي أظهر نجاح طائرة أف 16 المعدلة على حمل مثل هذا النوع من القنابل التكتيية المجهزة بنظام خاص للإطلاق والتسليح والتحكم في الإطلاق ومقياس الارتفاع في الرادار.

والقنبلة الجديدة هي النسخة المعدلة للقنبلة B61 التي صنعت في الستينيات. وتأتي التجربة بعد ساعات من الكشف عن إسقاط قنبلة “أم القنابل” على مواقع تابعة لـ “داعش” في أفغانستان. وجرى تطوير القنبلة التي تبلغ زنتها 21600 رطل (9797 كيلو غراما)، وهي واحدة من 15 فقط تم تصنيعها، بعد أن وجد الجيش الأمريكي نفسه بدون السلاح الذي يحتاجه للتعامل مع شبكات أنفاق القاعدة أثناء ملاحقته أسامة بن لادن في 2001.

لكنها لم تستخدم قط في قتال إلى أن أسقطتها طائرة أمريكية إم سي-130 على منطقة أتشين في إقليم ننكرهار على الحدود مع باكستان يوم الخميس. وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع التوتر المتصاعد بين أمريكا وكوريا الشمالية، وتبادل تصريحات التهديد بين الطرفين، بعد أن دفعت الولايات المتحدة بمجموعة بحرية مقاتلة صوب شبه الجزيرة الكورية، ملوحة بالخيار العسكري لكبح جماح بيونغ يانغ النووي.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد