الرباط / زينب الدليمي
عرفت مدينة الرباط يوم الاثنين حدثا استثنائيا ، حيث تم ولأول مرة بالمغرب افتتاح أسبوع الفضاء الأول في إطار المؤتمر الدولي حول الأقمار الصناعية الصغرى والمتناهية الصغر ، تحث شعار “تقنيات الفضاء من أجل التنمية المستدامة”، بمقر مركز البحث العلمي والتقني . وبالتعاون مع العديد من المنظمات الوطنية والدولية المعنية بتقنيات الفضاء والأقمار الصناعية نظمت المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط ،بشراكة مع مؤسسة” KSF Space” بالمملكة المتحدة ، أسبوع الفضاء الأول في الفترة الممتدة ما بين 19و 24 نونبر ، من أجل المساعدة في تعزيز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التعليم الابتدائي والثانوي.
وأكد محمد كيالي مدير مؤسسة الفضاء البريطانية في تصريح “لجريدة رسالة الأمة ” ، أن هذا النشاط هو الأول من نوعه في المغرب والوطن العربي ، لأنه يضم أربع ورشات عمل من بينها ورشة عمل لطلبة الثانوي وورشة عمل خاصة بصناعة الأقمار الصغيرة ،تحث المضلة الخاصة بالمؤتمر الدولي بمشاركة 12 دولة من بينهاالمغرب و الجزائر والكويت وبريطانيا ومصر .
وأضاف الكيالي أن الهدف هو إثارة اهتمام الشباب بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعزيز التعاون الدولي في التوعية بمسائل الفضاء وتشجيع زيادة استخدام الفضاء لأغراض التنمية الاقتصادية المستدامة .
وفي نفس السياق أشار المهندس محمد ريان في تصريح لجريدة “رسالة الأمة ” ، أن نشاط اليوم يتعلق ب”دخول الفضاء” فهناك مشاركين من الولايات المتحدة والمكسيك والبرازيل ومشاركين عبر الانترنيت من كل أنحاء العالم وذلك لتشجيع المغرب والمهندسين وأبناء المغاربة لدخول عالم الفضاء .
وأضاف ريان أن التجارب السابقة التي مرت ، كانت كلها ناجحة ولها صدى عالمي لأنها تتعلق بقمة التكنلوجيا ، فهذا هو المؤتمر الثاني وبالنسبة للمؤتمر الثالث، فسيكون السنة المقبلة على مستوى أعلى وبمشاركة الأمم المتحدة .
ويضم برنامج أسبوع الفضاء عدة أنشطة من بينها ورشات عمل تدريبية حول الأقمار الصناعية الصغيرة والروبوتات ، والأنظمة المدمجة ، و راديو الهواة و يقدم نشاطا لطلاب المدارس الابتدائية كجزء من برنامج لتعزيز العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) تحت إشراف منظمة أمريكية.
وتهدف هذه الأنشطة بشكل أساسي إلى تعزيز التكنولوجيات الفضائية من أجل التنمية المستدامة في الجامعات المغربية والمساعدة في تطوير المهارات الوطنية في مجال التكنولوجيات الساتليتيه، ولا سيما ساتليت : CubeSat و CanSat الصغيرة.