الرباط/ زينب الدليمي
في خطوة تصعيدية نظم العشرات من الممرضين التابعين ” ، مسيرة احتجاجية يومه السبت ،بالرباط ضد وزارة الصحة، من أجل المطالبة بتنفيذ محضر اتفاق 5 يوليوز 2011، خاصة على مستوى الشق المتعلق بتطبيق المعادلة العلمية و الإدارية .
و انطلقت المسيرة الإحتجاجية ، من ساحة باب الأحد باتجاه البرلمان، من أجل مطالبة وزارة الصحة بتنفيذ إلتزاماتها السابقة في محضر 5 يوليوز 2011، عبر إعادة تصنيف خريجي معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي .
ورفع المحتجون شعارات تطالب بعدم تجزيئ ملفهم المطلبي، وتسويته وفق مقاربة شمولية، مع إنصافهم بالتعويض عن الأخطار التي تهددهم أثناء مزاولتهم لمهامهم والسماح لهم بالولوج لأسلاك الماستر والدكتوراة في علوم التمريض .
كما أعلنت تنسيقية حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة إلى خوض إضراب وطني عن العمل يومي 18 و19 أكتوبر الجاري، بجميع المصالح والمؤسسات الصحية، عدا المستعجلات وأقسام الإنعاش.
وحسب بلاغ صادر عن حركة “الممرضين والممرضات من أجل المعادلة”، يأتي الإضراب ،للتنديد بتهميش الممرض المغربي والإجهاز على مهنة التمريض، وعدم إحداث التشرذم في الجسم التمريضي عبر إقصاء آلاف الممرضات والممرضين من المعادلة العلمية والإدارية .