الأمم المتحدة تحقق حول مقتل 25 شخصاً في جنوب السودان

قالت الأمم المتحدة يوم الإثنين 7 غشت، “إنها تحقق في تقارير عن مقتل 25 شخصاً في ولاية جوك في وسط دولة جنوب السودان في اشتباكات بين فصيلين قبليين”. وقتل آلاف الأشخاص في جنوب السودان في حرب أهلية دارت على مدى 4 سنوات بين قوات موالية للرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار.

وتسبب الصراع الذي قسم البلاد وفقاً لانتماءات عرقية في تشريد ونزوح نحو ربع سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة. وأفاد مسؤول في الأمم المتحدة في العاصمة جوبا، طلب عدم ذكر اسمه، لرويترز أن المنظمة الدولية تلقت تقارير السبت الماضي عن مقتل 25 مدنياً وإصابة 27 في اشتباكات بين جماعتي وات وآيل المنتميتين لقبيلة دنكا جوك.

ولم يذكر المسؤول سبب اندلاع الاشتباكات لكنه قال “إنها وقعت في مقاطعة كيوبيت وإنهم تلقوا تقارير أيضا عن نشر الجيش في المنطقة لإعادة النظام”. وقال إن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس): “تعتزم تنفيذ دورية في كيوبيت اليوم (الإثنين) لتقييم الموقف”. ولم يتسن لرويترز الوصول إلى متحدث باسم الحكومة للتعليق.

وقال نائب من ولاية جوك، بايباث ماجويك ريل بوب، لراديو الأمم المتحدة المحلي (مرايا) اليوم الإثنين، “إن الاشتباكات بدأت بقتل فرد من إحدى الجماعتين على يد أحد أفراد الجماعة الأخرى مما أثار هجمات انتقامية”. ولم يحدد الجماعة التي بدأت بالقتل أولاً، لكنه قال “إن فشل السلطات في اعتقال مرتكبي الجرائم أدى إلى تفاقم أعمال العنف”. وأضاف للمحطة الإذاعية: “دور الدولة (…) هو حماية الشعب، وعندما يحدث أمر كهذا يجب أن تقوم (السلطات) بالاعتقالات”.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد