الرباط : نقاش مفتوح حول الإعداد المشترك لبرنامج عمل انفتاح مجلس عمالة الرباط

ريتاج بريس

ترأس عبد العزيز الدرويش رئيس مجلس عمالة الرباط، صباح يوم الإثنين 15 أبريل 2024 بقاعة الإجتماعات بمقر المجلس، أشغال ورشة الإعداد المشترك لبرنامج عمل انفتاح مجلس عمالة الرباط برسم سنتي 2024/2025 وذلك بحضور ممثلين عن المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية والسيدات والسادة أعضاء المجلس والهيئة الاستشارية المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع وأطر المجلس.

ويندرج هذا اللقاء في إطار تنزيل برنامج دعم الجماعات الترابية المنفتحة الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية بشراكة مع جمعية “أمباكت للتنمية” والهادف إلى مأسسة وترسيخ مبادئ الحكومة المنفتحة على مستوى الجماعات الترابية، من خلال تطبيق مبادئ الشفافية والمساءلة والوصول إلى المعلومة والمشاركة المواطنة ورقمنة الخدمات.

وفي كلمة بالمناسبة أكد  رئيس مجلس عمالة الرباط أن انخراط المجلس في الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة يهدف إلى تكريس مبادئ الانفتاح على المواطنات والمواطنين وفعاليات المجتمع المدني وتعزيز الثقة بين المواطنات والمواطنين والمجلس والتعاون والتنسيق في إنجاز المشاريع المسطرة من قبل المجلس بغية مواجهة التحديات التي تواجهها التنمية المحلية وتحسين الخدمات المقدمة للساكنة عبر آلية الإشراك والتتبع.

وذكر بمقتضيات دستور المملكة المغربية لسنة 2011، الذي أرسى معالمه مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وكذا الترسانة القانونية التي واكبته مبادئ الشفافية والمساءلة والمشاركة المواطنة وحق المواطنات والمواطنين في الحصول على المعلومات، مبرزا أن الجماعات الترابية مطالبة بالانفتاح أكثر على فعاليات المجتمع المدني والإستماع والتجاوب مع مقترحاتهم للمساهمة في وضع ومتابعة وتقييم البرامج التي تعدها لمواجهة تحديات التنمية المحلية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

هذا وبعد الإستماع لعرض تعريفي بالشبكة المغربية للجماعات التربية المنفتحة والجدولة الزمنية لبرنامج الانفتاح وتقديم المحاور الأولية ‏لبرنامج الانفتاح الخاص بالمجلس، تم تنظيم أربع ورشات عمل حول محاور الانفتاح بهدف الاعداد المشترك والتشاور وتجميع الأفكار والمقترحات بخصوص المشاريع التي سيتم اعتمادها. وتتمثل هذه المحاور في:

*محور الرقمنة.

*محور المشاركة المواطنة.

*محور الحق في الوصول إلى المعلومة.

*محور محاربة جميع أشكال ومظاهر الهشاشة الاجتماعية.

وتجدر الإشارة أن بلادنا انخرطت في الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة سنة 2018، كما تم بتاريخ 21 أكتوبر 2022 إحداث الشبكة المغربية للجماعات الترابية المنفتحة كفضاء للحوار ولتبادل التجارب تضم إلى حدود اليوم 126 جماعة ترابية تشمل 12 جهة و7 مجالس إقليمية و107 جماعة

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد