الرباط/زينب الدليمي
استنكرت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان،في بلاغ لها توصلت به جريدة رسالة الامة ، استمرار التضييق في حق المدافعين عن حقوق الإنسان واستمرار انتهاك الحق في التظاهر السلمي والحق في حرية الرأي والتعبير، والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي .
وطالبت الرابطة بالتحرك الحقوقي الجماعي لحماية الحق في الاحتجاج السلمي، وحماية المدافعين عن حقوق الإنسان و دعم كافة الشرائح المجتمعية المقصية من معطلين سلاليين و معتقلين سياسيين دفاعا عن كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ضد الفساد ونهب المال العام .
وأشارت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ، إلى فشل السياسة الاقتصادية والاجتماعية، في توفير تعليم عمومي مجاني وجيد وكذلك فشل السياسة الإسكانية باستمرار السكن غير اللائق، وارتفاع التشرد نتيجة سياسة الإخلاء القسري التي تنفذها السلطات بالعديد من المناطق دون إيجاد حلول بديلة .
وندد البلاغ باستمرار مشكل الأراضي السلالية واللوبيات المتحكمة مما يؤكد على ضرورة إلغاء قانون 1919 المتعلق بأراضي الجموع، وإيجاد حل عاجل لمشكل العديد من الجماعات السلالية.
وشددت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ، على إطلاق كافة المعتقلين السياسييين ، ومعتقلي حراك الريف ، في أفق مصالحة شاملة عبر تنفيذ الملف المطلبي لساكنة المنطقة وترتيب الجزاءات القانونية على كل المتلاعبين بالصفقات العمومية ومنتهكي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لساكنة الريف وباقي مناطق المغرب .