خبراء بالرباط يناقشون…أمن وسلامة الاتصالات

 

زينب الدليمي

أكد مدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات بدر الدين بنعمر،  في ورشة عمل حول موضوع “أمن وسلامة الاتصالات: نماذج تقنين وتدبير المخاطر”، بالرباط ،أن المغرب يرغب في الاستفادة من تجربة اللوكسمبورغ في مجال أمن وسلامة الاتصالات ، بهدف النهوض بالبحث والتطوير المرتبطين بتدبير مخاطر البنيات التحتية للاتصالات،  ونقل المعرفة والخبرة التي تتمتع بها اللوكسمبورغ الى الخبراء والمهنيين والباحثين في سلك الدكتوراه بالمعهد الوطني للبريد والاتصالات.

وأضاف بنعمر في افتتاح لقاء خصص للأمن والسلامة في مجال الاتصالات أن هذا اللقاء يرمي إلى تقديم تجربة اللوكسمبورغ في مجال تنظيم قطاع الاتصالات، بهدف تطوير نضج الفاعلين في تدبير المخاطر وتسهيل الحكامة وتنظيم القطاع والانفتاح على أحسن الممارسات الدولية.

وأشار إلى ان الاستراتيجية التي تبنتها اللوكسمبورغ مكنت منذ عدة سنوات من الاستثمار في البنيات التحتية للاتصالات الالكترونية وتطوير القوانين المتعلقة بهذا المجال وقدأعد بمعية معهد اللوكسمبورغ للعلوم والتكنولوجيات مرجعا لتدبير مخاطر قطاع الاتصالات،  وأنه بهدف مساعدة الفاعلين في التلاؤم مع التوصيات الاوروبية “انيزا ستاندار”.

وللإشارة فقد عرفت هذه الورشة تدخل العديد من الخبراء الذين قاموا بمقاربة مسألة تدبير المخاطر في إطار نظام التقنين الأوروبي في مجال أمن وسلامة الشبكات وكذا تطبيقها باللكوسمبورغ، وشكلت ورشة العمل مناسبة لمناقشة مختلف التجارب واستعراضها والقيام بمقارنات بين المقاربة المغربية ونظيرتها من اللوكسمبورغ من

خلال مشاريع تعاون وتحديد التحديات في مجال البحث والتطوير.

ويعد المعهد الوطني للبريد والمواصلات مدرسة مغربية مختصة في تكوين المهندسين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،يرتكز على أربع مجالات رئيسية وهي: التكوين العلمي والتقني في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تطوير مهارات التأقلم والمبادرة والابتكار، واكتساب مهارات الإدارة.

 

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد