التعامل مع دخول جسم غريب في العين

بقلم د. مبارك أجروض

يُعاني أغلب الناس من وجود الشوائب في العين من وقت لآخر ويعد دخول هذا شيء ما في العين من أكثر الأمور المزعجة التي قد يعاني منها الناس، ويمكن في بعض الأحيان اتخاذ إجراءات مناسبة لإزالة الجسم الغريب، غير أنه من الضروري في حالات أخرى طلب المساعدة الطبية خاصة إذا لم تتمكن من إخراجها من عينك أو إذا اخترق الجسم الغريب الطبقة الخارجية للعين، وهو ما يدعو للقلق.

* ماذا تفعل إذا دخل جسم غريب في عينك ؟

عندما يدخل جسم غريب في العين من الضروري القيام بفعل ما يلي:

ـ اغسل يديك بالماء والصابون.
ـ حاول إخراج الجسم من عينك عن طريق غسل العين بتيار لطيف من الماء النظيف البارد، واستخدم كوباً صغيراً ونظيفاً يتم وضعه بحيث تكون حافته مستندة إلى العظم الموجود عند قاعدة محجر العين. وهناك طريقة أخرى لإخراج الجسم الغريب من عينك عن طريق غسل العين، وتتمثل في الاستحمام مع توجيه تيار لطيف من الماء الفاتر على جبهتك فوق العين المتأثرة مع جعل جفن العين مفتوحًا.
ـ إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، فمن الأفضل إزالة العدسات قبل أو أثناء غسل العين بالماء، وفي بعض الأوقات، قد يكون الجسم الغريب مغروسًا تحت العدسات.

* ماذا تفعل لمساعدة شخص آخر ؟

لتقديم المساعدة لشخص آخر يتم القيام بما يلي:

ـ اغسل يديك بالماء والصابون.
ـ ضع المصاب في منطقة مضاءة جيدًا.
ـ افحص العين برفق لإيجاد الجسم، اسحب الجفن السفلي إلى الأسفل واطلب من المصاب أن ينظر إلى الأعلى، ثم أمسك الجفن العلوي أثناء نظر المصاب لأسفل.
ـ إذا كان الجسم طافيًا في طبقة الدموع المغطية لسطح العين، فحاول استخدام قطارة طبية مملوءة بماء نظيف دافئ للتخلص من الجسم. أو قم بإمالة الرأس للخلف وغسل سطح العين بماء نظيف من كوب شرب أو بتيار لطيف من ماء الصنبور.

تحذيرات:

ـ لا تحاول إزالة أي جسم مغروس في العين.
ـ لا تفرك العين.
ـ لا تحاول إزالة جسم غريب يبدو أنه مغروس في العين أو يبرز بين الجفون.

* متى تطلب المساعدة الطبية الفورية ؟

يصبح من الضروري طلب المساعدة الطبية في الحالات التالية:

ـ إذا لم يمكنك إزالة الجسم بغسل العين البسيط.
ـ إذا كان الجسم الغريب مغروساً في العين.
ـ إذا كان المصاب الذي دخل جسم غريب في عينه يشتكي من رؤية غير طبيعية.
ـ في حال استمرار الألم أو حدوث الاحمرار أو الإحساس بوجود الجسم الغريب في العين بعد إزالته، لأن ذلك قد يعني حدوث خدش أو جرح سطحي في العين ينبغي علاجه بحذر للمحافظة على جودة الإبصار.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد