إعداد: مبارك أجروض
كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية BMJ ان تناول المشروبات المحلاة بشكل منتظم يزيد ويرفع من خطر الاصابة بفشل القلب لدى الرجال. وكانت قد وجدت دراسات سابقة اثارا سلبية عديدة على الصحة بسبب تناول المشروبات المحلاة، وفي دراسة اجريت في عام 2004 بينت ان المراهقين يقومون باستهلاك ما يقارب الـ 300 سعرة حرارية يوميا من خلال المشروبات السكرية والمحلاة، اي ما يقارب 13% من مجموع السعرات الحرارية اليومية.
ولذا تنبع اهمية التركيز على هذا الموضوع بسبب كثرة انتشار هذه المشروبات واستهلاكها ما بين جميع الفئات في العالم، وبالاخص المراهقين. وتاثيرها السيء على جسم الانسان من خلال تغييره لضغط الدم وتركيز الانسولين والغلوكوز وحتى الوزن، كما ان المشروبات الغازية مرتبطة بارتفاع خطر الاصابة بضغط الدم المرتفع ومتلازمة الايض metabolic syndrome بالاضافة الى امراض في الشرايين التاجية (Coronary artery disease) والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني.
كيف جرت الدراسة ؟
استهدف الباحثون في دراستهم 48,850 رجلا من السويد، وطلب منهم ملء استمارات ضمت اسئلة حول النشاط الرياضي، النظام الغذائي بالاضافة الى نمط الحياة المتبع من قبل المشتركين. واوضح الباحثون انهم قاموا باستثناء عدد من المشتركين المصابين بامراض القلب والسرطان ليصل عددهم الاجمالي الى 42,400 مشتركا تم تتبعهم لفترة طويلة وصلت الى 12 عاما. وبعد مراقبة المشتركين واخضاعهم لبعض الفحوصات الطبية وتحليل الاستمارات، وجدوا ما يلي:
الرجال الذين تناولوا حصتين من المشروبات المحلاة يوميا ارتفع لديهم خطر الاصابة بفشل القلب حوالي 23% مقارنة مع غيرهم.
بقيت النتائج مماثلة بعد الاخذ بعين الاعتبار عدد من العوامل المختلفة مثل:
1- التدخين
2- تناول الكافيين
3- الوزن
4- النشاط الجسماني
5- النظام الغذائي
6- الاصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم.
اصيب 3,600 مشتركا بفشل القلب خلال فترة الدراسة، وتوفي 509 منهم.
هذا ويعرف فشل القلب بانه عدم قدرة القلب على تزويد الجسم باحتياجاته من الدم، مما يسبب في احداث مشاكل في عمل وكفاءة اعضاء الجسم المختلفة، معرضا بذلك حياة البعض للخطر.