المغرب يحتل المرتبة الرابعة في الإنفاق على وارداته الغذائية بإفريقيا

الرباط /زينب الدليمي

 

احتل المغرب المرتبة الرابعة على مستوى إفريقيا في الإنفاق على وارداته الغذائية خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2012 و2016 ، في التقرير، الصادر عن مركز بحثي جنوب إفريقي، والتي بلغت حوالي 4.6 مليارات دولار ، وبذلك حصل على نسبة 7 في المائة من إجمالي واردات إفريقيا الغذائية .

وكشف التقرير ان إفريقيا أنفقت دولها ما مجموعه 65.8 مليار دولار خلال الفترة ذاتها، بانخفاض بلغ 21 في المائة مقارنة بسنة 2012 التي صرف فيها مبلغ 83 مليار دولار على الواردات ذاتها.

وجاءت  مصر في المرتبة الأولى للدول الإفريقية الأكثر إنفاقا على التغذية بتسجيلها مبلغ” 10 ملايير دولار “و15 في المائة من نسبة الواردات،  و الجزائر وجنوب إفريقيا بـ12 في المائة” 8 مليارات دولار” و9 في المائة” 5.7 مليارات دولار” ، ونيجيريا المرتبة الخامسة ب” 4.5 مليارات دولار” 7 في المائة.

وأكد التقرير أن وجهات التصدير الرئيسية توجد بأوروبا “39 في المائة من إجمالي الصادرات”، في أعلى القائمة هولندا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة ،  والولايات المتحدة الأمريكية التي سجلت نسبة 6 في المائة من إجمالي الصادرات، والدول الآسيوية كالهند والصين وفيتنام واليابان وماليزيا.

وأضاف التقرير، أن هذه الواردات الإفريقية تتعلق بشكل عام بالمنتجات الغذائية الأساسية، مثل الحبوب الأرز والذرة والقمح والألبان واللحوم والسكر والحلويات والزيوت، و84 في المائة من واردات الأغذية تأتي من خارج افريقيا وتبقى أكبر الدول المصدرة للمنتجات الغذائية هي البرازيل بنسبة 9 في المائة، وفرنسا بـ 7 في المائة، والهند بـ6 في المائة، وجنوب إفريقيا بـ5 في المائة، والولايات المتحدة الأمريكية بـ5 في المائة كذلك.

 

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد