فاس تحتضن الدورة الثانية للمعرض الوطني للجلد

محمد الدريهم

احتضنت قاعة الؤتمرات الخاصة بمجمع الصناعة التقليدية بفاس بعد زوال يوم الثلاثاء 02 يناير 2024 ندوة صحفية خصصت لتقديم الترتيبات العامة  والبرنامج الخاص بالدورة الثانية للمعرض الوطني للجلد المقرر تنظيمه ما بين 05 و 14 يناير 2024 الجاريتحت شعار: ” قطاع الجلد : ركيزة أساسية، ماضي مشرق ومستقبل يحتاج لتنمية أكثر”.

وفق ما جاء به المنظمون, يهدف المعرض الوطني للجلد المنظم في نسخته الثانية من طرف غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس ـ مكناس بشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ولاية جهة فاس ـ مكناس ومجلس جهة فاس مكناس مع مجلس جماعة فاس ومجلس عمالة فاس بتنسيق مع المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس و ذلك إلى إنعاش ورفع قيمة الصناعة التقليدية بهذا القطاع عبر التعريف المتميز بمهنها لدى العموم، وخلق وتكريس دينامية جديدة في مجال تسويق وترويج المنتجات التابعة لقطاع الجلد  وتمكين الزائرين من الإطلاع على إبداعات الصناع التقليديين الممثلين لحرف الجلد، وتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الفاعلين في هذا القطاع .

بحسب منظمي هذه  الدورة الثانية , يشارك في هذه التظاهرة الوطنية التي ستقام بالساحة المجاورة لمدار الكتاب حي طارق على مساحة إجمالية تقدر بأربعة آلاف(4000) متر مربع، أكثر من 120 عارضة وعارض من مختلف ربوع المملكة المغربية، يمثلون الحرفيين والصناع التقليديين والمقاولات الحرفية الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المهنية التي تشتغل بقطاع الجلد، بالإضافة إلى  فاعلين متخصصين في العتاد التقني بهذا القطاع.

ويتميز المعرض الوطني للجلد بتوفره على فضاءات خاصة بالتحف الفنية ومنتجات خريجي مؤسسات التكوين المهني، وجناح للشباب، وجناح تجاري مخصص للبيع، وجناح للعتاد التقني، وجناح مؤسساتي، بالإضافة إلى فضاء خاص بالأطفال.

هذا وسيستضيف المعرض الوطني للجلد في نسخته الثانية، شخصيات معروفة على الصعيد المحلي والجهوي والوطني متخصصة في هذا المجال، كما ستنظم طيلة أيام المعرض ندوات وموائد مستديرة وحلقات دراسية متخصصة حول قطاع الجلد، سيسهر على تأطيرها خبراء وباحثون في المجال.وبالموازاة مع هذه التظاهرة، سيستفيد حرفيون وصناع تقليديون من مجموعة من الدورات التكوينية التي تعمل على تقوية قدراتهم والرفع من معارفهم في هذا المجال. كما سيعرف هذا المعرض، الاحتفاء بأبرز الصناع التقليديين المعلمين الذين تركوا بصمات خالدة بقطاع الجلد، كما ستنظم سهرات فنية طوال أيام المعرض ستحييها فرق فنية وفلكلورية من التراث المغربي الأصيل.

تجدر الإشارة، أن الدورة الأولى لهذا المعرض نظمت سنة 2019 وعرفت مشاركة 104 عارضة وعارض من مختلف المدن المغربية وبلغ عدد زوار هذه التظاهرة حوالي 100.000 زائرة وزائر، وحدد رقم المعاملات في 5.320.000,00 درهم.

 

 

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد