الراسبون  في امتحان مزاولة مهنة المحاماة  يحتجون أمام البرلمان..

الرباط زينب  لدليمي

نظم المتبارون الراسبون ، في الامتحان الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة ، وقفة احتجاجية أول أمس الثلاثاء ، أمام البرلمان للمطالبة بفتح تحقيق في النتائج المعلنة .

ورفع المحتجون ،  شعارات  تحمل الحكومة  المسؤولية في إقصاء الآلاف من الشباب ، من امتهان مهنة المحاماة داعين الجهات المختصة بفتح تحقيق في الموضوع  ، وإعادة تصحيح الأوراق .

و استنكر بلعيد فريج  ، أحد المتبارين في امتحان مزاولة مهنة المحاماة  في تصريح لجريدة “رسالة الأمة ”  الاختلالات التي شابت الامتحان، ومنها وضع أسئلة فقهية بطريقة لا تحتمل أكثر من جواب وأكثر من رأي  مستغربا ، كون عدد كبير من الأساتذة الجامعيين الذين يدرسون نفس المواد موضوع الاختبار عجزوا عن اجتياز ، هذا الامتحان بشكل يثير الكثير من علامات الاستفهام .

وفي نفس السياق أكدت نجية  بنفضيلة  متبارية ، في تصريح لجريدة “رسالة الأمة ” على ضرورة الوقوف عند الاختلالات الشكلية والفرق الوصفي للامتحان ، الذي أثر على سلم التنقيط  مشددة على ضرورة إلغاءه وتدخل النيابة العامة في الموضوع .

وأكدت  بنفضيلة ، أن الإمتحان شابته العديد من الخروقات من بينها خرق الملف الوصفي والذي تحدد بمقتضى قرار وزير العدل رقم 43/ م.ش.م/22 بتاريخ 14 شتنبر 2022 ، حيث حدد المواد المشمولة بالإختبار الكتابي  ولم يكن من ضمنها القانون المنظم للمهنة ، والذي كان من المواضيع المقررة للإختبار الشفوي ليتفاجئ الجميع بإقحام 20 سؤال من أصل 80 سؤال متعلق فقط بمحور، غير معنيين به في الإختبار الكتابي .

 وقد أعلن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل في رده على هذه الاتهامات، أنه مستعد لنشر لوائح الراسبين والناجحين ومعدلاتهم، موضحا بأن المطالبة بفتح تحقيق ينبغي أن تتعلق بشبهة وجود جريمة، بينما في نتائج امتحان المحاماة لا وجود لذلك .

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد