اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تجتمع في دورتها الثالثة و تصادق على 28 مشروع بغلاف مالي قدرة 3139047 درهم

بقلم محمد الدريهم

ترأس عامل إقليم إفران، عبد الحميد المزيد، الخميس 2 نوفمبر 2023 الفارط ، أشغال الدورة الثالثة للجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإفران، المخصصة لدراسة والموافقة على المشاريع  المقدمة في إطار البرنامج 3؛ “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” لعام 2023 و المتعلقة بتحسين الدخل و ريادة الأعمال.

في البداية ، عرض رئيس قصم العمل الاجتماعي (DAS)، مبارك ميموني، مختلف المشاريع التي ستتم مناقشتها والموافقة عليها من قبل أعضاء اللجنة الإقليمية للتنميةالبشرية منها: مشروعان تجاريان لـ SARL بقيمة إجمالية قدرها 556.300 درهم ممولة بمبلغ إجمالي قدره 359.475 درهم من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (أي 64.61% من المبلغ الإجمالي) وثلاثة مشاريع تعاونيات بمبلغ إجمالي قدره 783.155 درهم ممولة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. بقيمة 493,619.4 درهم (أي 63.03% من المبلغ الإجمالي).

وقد تم تقديم هذه المشاريع الخمسة، التي تمت الموافقة عليها بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة الإقليمية في محور تحسين الدخل للبرنامج و في نفس الوقت، وافق أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإفران و بالإجماع على 23 مشروعا قدمها رواد الأعمال الشباب في محور ريادة الأعمال لنفس البرنامج 3: “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” والممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ إجمالي. بمبلغ 1,799,592 درهم.

مباشرة بعد ذلك أعطيت الكلمة لرئيس الجمعية الإقليمية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ مدير منصة الشباب بإفران الذي عرض نتائج أنشطة المنصة المذكورة منذ يناير 2023 إلى يومنا هذا، موضحا أن الأخيرة استقبلت واستمعت إلى 912 من حاملي المشاريع وأفكار المشاريع من بينهم 633 رجلا و 279 امرأة لتوجيه 523 منهم نحو العمل مدفوع الأجر و 192 نحو العمل الحر.

في نفس الإطار أكد على أن المنصة، نظمت عملية تشغيل 117 مربي من بينهم 89 مربيةللفدرالية المغربية للتعليم الأولي (FMPS)، وعملية تشغيل 214 مساعدا للموارد البشرية (ARH France)، وعملية تشغيل مرشدين سياحيين.

وأضاف أنه فيما يتعلق بتعزيز قدرات الجمعيات، فقد أنجزت المنصة بنجاح أعمال التكوين (التكوين في مجال ريادة الأعمال) لفائدة 10 جمعيات و26 مرشحا مستفيدا.

بعد ذلك ؛ قدم ممثل مكتب الدراسات عرضا مخصصا للتذكير بالأهداف الكمية لألتزامات المكتب باللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإفران، والنتائج التي تحققت خلال الفترة الأولى والدروس المستفادة من هذه التجربة.

في كلمة له خلال هذا الاجتماع الخاص باللجنةالإقليمية للتنمية البشريةبإفران. دعىعامل الإقليم، عبد الحميد المزيد، مختلف الفاعلين على مستوى المنصة الجهوية للشباب بإفران، وخاصة جميع أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، سواء مؤسسيين أو جمعويين كانوا، و ذلك مضاعفة جهودهم داخل تراب الإقليم في إطار عمل سياسة القرب بهدف تشجيع الشباب و الوصول الى رفع الوعي بين المزيد من قادة المشاريع الشباب أو أفكار المشاريع بمساعدة السلطات المحلية ملاحظا بأنه؛ من غير المقبولعدم تقديم أي مشروع، على سبيل المثال، على مستوى جماعات بنصميم وعين اللوح وسيدي مخفي وأن جميع الجماعات الترابية  الأخرى باستثناء أزرو (11 مشروعا) لم تسجل سوى 01 إلى 04 مشاريع بكل جماعة.

وأضاف، للقيام بذلك، أنتم مدعوون إلى إشراك ممثلي السلطات المحلية في أعمالكم التواصلية والتوعوية التي يجب تعزيزها وتحسينها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشباب في جميع أنحاء الإقليم وهم كثيرون؛ أنا مقتنع بأن هناك الكثير ممن يحمل مشروعًا أو فكرة لمشاريع ولكن لا يعرفون ماذا يفعلون أو أي باب يطرقون لمرافقتهم ودعمهم في تحقيق مشاريعهم.

وفي نهاية مداخلته؛ جدد عبد الحميد المزيد رغبته في رؤية جميع أعضاءاللجنة الإقليمية يعملون يوميا على تقديم يد المساعدة لكل ما يقوم بهقسم العمل الاجتماعيومكتب الدراسات و الجمعية الإقليميةعلى مستوى المنصة ولو من خلال الاقتراحات والتعليقات والأفكار للمضي قدمًا وعدم انتظار هذه الاجتماعات الدورية للجنةالتي يجب أن تكون هي أيضًا مكانًا للمناقشة والنقد وتبادل الأفكار وليس مكانًا لقول “نعم” أنا أوافق فقط.

وفي نهاية هذا اللقاء، ترأس والي الإقليم، عبد الحميد المزيد، حفل تسليم مفاتيح ثلاث سيارات إسعاف رباعية الدفع و حافلتين للنقل المدرسي إلى مختلف الجماعات المحلية

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد