ملتقى “تاء التأنيث :مبادرات وتحديات المرأة المغربية في عمق تداعيات زلزال الحوز..  

 الرباط :زينب الدليمي

تصوير: خالد حيمودي

تحت شعار “مبادرات وتحديات المرأة المغربية في عمق تداعيات زلزال الحوز دورة  الفنانة المتوفاة نفيسة بوزيد  ” ، التأمت ثلة من الفعاليات النسائية السياسية والحقوقية والجمعوية أول أمس السبت بسلا، في إطار ملتقى “تاء التأنيث ” في دورته التاسعة عشرة، للإدلاء بشهادات  عن الأدوار الطلائعية التي  قادتها نساء متطوعات سواء كأشخاص  أو في إطار منظمات .

وفي كلمة بالمناسبة ، أكد نور الدين اشماعو رئيس جمعية أبي رقراق ان الجمعية ، خصصت دورة ملتقى تاء التأنيث في محطتها  التاسعة عشر للوقوف عند حضور المرأة المغربية ميدانيا ، في عمق  تداعيات ومخلفات الكارثة الطبيعية التي اصابت بعض مناطق الاطلس الكبير في شتنبر 2013.

واعتبر اشماعو ان هاته المحطة لحظة متميزة للتأكيد على مدى الفعالية المثمرة التي تميز تدخلات المرأة المغربية لمواجهة الاكراهات القاسية ، التي ترافق العمل التضامني التطوعي في تحد كبير وبنضالية ابهرت العالم  معتزين بتلك المشاهد الراقية التي أبانت فيها نساء المغرب على مدى الانخراط التلاحمي ، في كل  الواجهات بروح  وطنية عالية  في ظل أواصر التماسك الاجتماعي والتمسك بمقدسات رموز المملكة .

من جانبها أكدت عواطف الدريهم مديرة الملتقى  ومنسقة قطب شؤون المرأة و الأسرة  والمنضمات النسائية ، أن مبادرات و تحديات المرأة المغربية تأتي في عمق تداعيات زلزال الحوز، على إثر وقع صدمة  الهزة الأرضية ، التي حركت الأرض من تحث اقدام ومنازل اسر مغربية بالأقاليم الخمسة ، لأزيد من سبعة شهور حيث يظل إيجاد منزل للإيواء في مقدمة انشغالهن ، وفرص الشغل وتسريع وتيرة التنمية بهذه المناطق في اطار العدالة المجالية .

وأضافت الدريهم أن النساء ابانت عن تحدي كبير لخوض غمار الاهوال  ،الامر الذي يلفت الانتباه ويستحق تسليط الضوء عليه واستكشاف ما وراءه من دوافع في كل قرى الأقاليم  المتضررة ، حيث كن حاضرات بقوة  في الميدان وهببن لمساعدة الرجال ، واخريات تركن اسرهن وبيوتهن في باقي مناطق المغرب وهرعن ليواسين ويؤازرن المتضررين .

وأشارت مديرة الملتقى ، إلى تحرك المرأة المغربية في كل الاتجاهات شمالا وجنوبا وغربا ، واسهمت بقوة  في التخفيف من اثار الزلزال  بعطائها التضامني الوافر،  ويحسب لها التضحيات التي قدمتها في سبيل  تقديم الرعاية والدعم للجرحى .

وللإحاطة بموضوع  تجارب نسائية  ، من واقع زلزال الحوز يسعى الملتقى  الى تبادل التجارب والخبرات وإبراز التمثيلية النسائية والفعالية التدبيرية للمرأة المغربية ، في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحضور الفعل النسائي التضامني الإبداعي والمقاولاتي والعلمي والسياسي والدبلوماسي والادبي والفني والحقوقي ، واساسا استعراض التضحيات التي قدمتها والمواساة والمؤازرة في خدمة المتضررين من زلزال الحوز

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد