المئات من طلبة الطب يحتجون بالرباط

الرباط :زينب الدليمي

رغم منع قوات الأمن ، المسيرة التي دعت إليها اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرباط .

التئم المئات من الطلبة الذي حجوا من مختلف مناطق المغرب بساحة باب الأحد زوال يوم الاثنين ،  مرددين شعارات يطالبون فيها وزارتي التعليم العالي والصحة والحماية الإجتماعية بالحوار وإيجاد حلول معقولة للمشاكل التي أدت بهم إلى مقاطعة الدراسة منذ أكثر من 4 أشهر.

وأكدت نرجس الهلالي نائبة الكاتب العام للجنة الوطنية لطلبة الطب  أن طلبة الطب والصيدلة ، وجدوا أنفسهم مضطرين للدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة أملا في التفاتة المسؤولين لملفهم والاستجابة لمطالبهم ، دفاعا عن قضيتهم العادلة والمشروعة وهي الرفع من جودة التكوين الطبي والصيدلي ، وتقديم خدمات صحية ترقى إلى تطلعات المواطن المغربي ، بالإضافة إلى التراجع عن قرار  تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات، وتجويد هيكلة السلك الثالث ومراعات عدد المراكز الاستشفائية في تحديد أعداد الطلبة الوافدين بما يضمن جودة التكوين، ورفع تعويضات المتدربين .

ووفق بلاغ اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة ،  فإن هذه المسيرة ، تأتي بعد تأجيل مسيرة 25 أبريل الماضي للإبانة عن حسن النية .

وتأتي المسيرة الاحتجاجية ،حسب نفس المصدر في خضم مسلسل نضالي استمر منذ أزيد من سنتين ، وفي ظل غياب أي استجابة تذكر لنداء الطلبة من قبل المسؤولين  وتغليبا ،  لصوت الحكمة ورزانة العقل كبادرة  لطرق أبواب الحوار وترجمة لعزم الطلبة ، على الخوض في جولات من النقاش المستفيض بنية إيجاد حلول واقعية وملموسة للأزمة القائمة منذ أزيد من أربعة أشهر.

وجددت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة ، التأكيد على أن طلبة الطب والصيدلة وجدوا أنفسهم مضطرين للدخول في مقاطعة شاملة ومفتوحة أملا ، في التفاتة المسؤولين لملفهم والاستجابة لمطالبهم دفاعا عن قضيتهم العادلة والمشروعة وهي الرفع من جودة التكوين الطبي والصيدلي وتقديم خدمات صحية ترقى إلى تطلعات المواطن المغربي .

 

وأعلنت اللجنة ان باب الحوار كان ولايزال و سيظل مفتوحا ، من جهتهم وطالبو الجهات الوصية بالتحلي بالجدية والليونة اللازمة ومحاولة الاستجابة  للمطالب العادلة والمشروعة ، بهدف تحسين جودة التكوين والنهوض بالقطاع الصحي العمومي ومن أجل خدمة المواطنين المغاربة على أكمل وجه .

وكان الطلبة قد طلبوا  إجراء حوار مع وزارة التعليم العالي،  لكن الحكومة اتخذت قرارا بإغلاق باب الحوار داعية الطلبة إلى الالتحاق بمقاعد الدراسة أولا تفاديا لسنة بيضاء .

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد