لأول مرة عشرون دولة إفريقية ستشارك في جمنزياد 2018 بالمغرب

 

مراكش / زينب الدليمي

 

أكد يوسف بلقاسمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي ،  في ندوة صحفية بمراكش يوم الأربعاء حول “المشاركة المغربية في جيمنزياد 2018″ ،أن  المغرب سيشارك في كل الأنواع الرياضية المنظمة في” دورة جيمنزياد 2018″ بعدد هام من المشاركين، يصل إلى 252 تلميذة وتلميذ يرافقهم  56 مؤطرا و7 تقنيين ، فالدورة السابعة عشر للجمنازياد ستجمع 3000 شاب وشابة من 58 دولة   للمشاركة  في حدث رياضي يجمع  بين المنافسات  الرياضية والتربية والقيم  الأولمبية .

 

وأضاف بلقاسمي أن الحدث الرياضي الذي سيستمر على مدى أسبوع هو محطة مهمة بالنسبة لإفريقيا  ودليل على أن الأجيال المقبلة ، على استعداد لخلق الفارق والارتقاء بالتعليم والرياضة ،فلأول مرة أكثر من 20 دولة ستبعث شبانها ليتنافسوا مع أقرانهم من دول العالم .

كما ستدعم كل من القناة الاولمبية وقناة أوروسبور، الحدث واللقاءات الرئيسية  في جيمنزياد 2018 من خلال تغطيته إعلاميا ، وسيتم توزيع المحتوى على جميع القنوات  ليصل إلى الجمهور العالمي وأكبر عدد من المشاهدين والمتابعين  في جميع أنحاء العالم.

وللإشارة يدعو الجمنزياد على تعليم ذي جودة  وإلى التبادل الثقافي  والسلم والروح الرياضية  والمساواة بين الجنسين ، في أوساط الشباب  عن طريق اقتراح أنشطة تربوية وورشات تتناسب  مع أهداف الأمم المتحدة ، كما سيمكن الحدث من ربط الصلة بين الجمهور الواسع والرياضة المحترفة ،  حيث سيحظى الشباب بتوجيه  وإلهام من طرف أبطال أولمبيين  وعالميين أمثال تيدي رينر ، ونوال المتوكل  كسفيرين لجمنازياد 2018 ، بالإضافة إلى أبطال  أولمبيين وعالميين ، كهشام الكروج وجيفيريز إيمان ومارتا باكنيني.

وستنظم التنافسات  بالتعاون مع 18جامعة رياضية مشاركة في هذه الألعاب “ألعاب القوى والسباحة والجمباز والكاراطي والتايكواندو والملاكمة والجيدو والمصارعة، المسايفة والرماية وكرة المضرب والكرة الحديدية والغولف والدراجات، وركوب الأمواج والشطرنج” .

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد