عبد الصمد سكال : توقيع اتفاقية شراكة بين جمعيتي “جهات المغرب” و”جهات فرنسا” خطوة مهمة لتدشين مرحلة جديدة للتعاون الدولي اللامركزي
ريتاج بريس
اعتبر السيد عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية جهات المغرب وجمعية جهات فرنسا، خطوة مهمة لتدشين في مرحلة جديدة لمستقبل التعاون اللامركزي بين الجهات في مجال التكوين المُستمر، لأنها تهدف إلى تكوين وتأهيل مختلف الأطر التي تشتغل بالإدارة الترابية من خلال برنامج مهم تساهم في تمويله وكالة التنمية الفرنسية.
الاتفاقية التي تم توقيعها خلال مشاركة وفد عن جمعية الجهات بالمغرب في المؤتمر الذي عقده جمعية الجهات بفرنسا بمدينة أورليون يومي الأربعاء والخميس 27 و28 شتنبر 2017، مما سيشكل يقول عبد الصمد سكال أمين مال جمعية جهات المغرب “فرصة لتطوير علاقات التعاون بين الجهات في مستوى أعلى حيث أنه لأول مرة يتم توقيع اتفاقية شراكة نوعية بين جمعيتين تضمان في عُضوية كل واحدة منهما جهات المغرب وفرنسا، مما يُشكل انتقالا نوعيا للشراكة بين الجهات”.
كما اعتبر عبد الصمد سكال الذي يشغل أيضا منصب رئيس منظمة الجهات المتحدة (ORU-FOGAR)، الاهتمام الكبير الذي يوليه المسؤولون الجهويين بفرنسا للتجربة المغربية في الجهوية المتقدمة، دليل على رغبة الجانب الفرنسي في تعزيز التعاون مع جهات المغرب.
وعن طبيعة النقاش الذي دار خلال المؤتمر المذكور، يقول عبد الصمد سكال ” تابعنا خلال الجلسات العامة النقاش الذي دار بين جمعية الجهات بفرنسا والحكومة الفرنسية والذي يهدف إلى تعزيز وتطوير أداء الجهات بما يسعى لتحقيق الحكامة الترابية، وهذا ما يعكسه اختيار شعار المؤتمر الذي يدعو إلى التحلي بالشجاعة من أجل تعزيز المزيد من الجهوية.
ونوه عبد الصمد سكال بمشاركة الوفد المغربي، التي وصفتها بالمتميزة والتي شارك فيها أعضاء الوفد في أشغال الورشات التي كانت مفيدة جدا، تمحورت حول “الجهات الجديدة بعد سنة” و”التكوين المهني في خدمة التشغيل” و”خدمات النقل السكك من أجل المنافسة” و”تقييم السياسات الجهوية”.
وعن دوافع اختياره المشاركة في أشغال وَرَشة النجاعة الطاقية، يقول عبد الصمد سكال “لدينا في مجلس الجهة طموح لتصبح جهة الرباط متميزة في هذا المجال، وكانت الورشة فرصة للاطلاع على تجارب مَجموعة من الجهات الفرنسية في المجال للتعرف على كيفية تطوير وتعزيز المشاريع المرتبطة بالنجاعة الطاقية، وعن اختيار هذه الورشة”.
إلى ذلك، كانت الزيارة، يقول عبد الصمد سكال “فُرصة لاستقبال شركاء الجهة خاصة السيد Laurent Wauquiez رئيس جهة Auvergne Rhône-Alpes والسيد Etienne Blanc نائبه المكلف بالشؤون المالية والاقتصادية، بالإضافة إلى اللقاء مع مجموعة من المؤسسات التي تشتغل مع الجهات الفرنسية، حيث شكلت اللقاءات التي تمت معهم فرصة لتدارس مجموعة من الملفات والقضايا التي تهم تطوير عمل الجهات بشكل عام قصد تحقيق التنمية للمواطنات والمواطنين”