الرباط/ زينب الدليمي
ندد الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة اليوم الأربعاء ، بالتهميش والإقصاء الممنهج لهم مبرزا، خلال ندوة صحافية عقدها بالرباط، من أجل تسليط الضوء على مجريات ملف المتصرفين ،عن البرنامج النضالي الذي سطرته أجهزته التقريرية وفي حال عدم استجابة الحكومة سيتم تنظيم اعتصامات ،مع إمكانية اتخاذ كل مايراه الاتحاد مناسبا من أشكال نضالية أخرى وأنهم لن يتنازلوا عن مطلب العدالة الأجرية والإنصاف، ورد الاعتبار لهم داخل المنظومة الإدارية وتدشين مسلسلهم النضالي بالوقفات الاحتجاجية .
رئيسة الاتحاد الوطني المتصرفين المغاربة فاطمة بنعدي قالت خلال الندوة إن الملف مزمن بفعل الإجراءات التفقيرية التي تتخذها الحكومة، وبـالاستهداف الذي يطال أعلى هرم في الوظيفة العمومية، رغم أنه يوجد في أسفل الهرم الأجري، وعلى مستوى الترقية والمهام.
وقالت بنعدي إن هذا الوضع خرق للدستور والمواثيق الدولية والاتفاقيات التي تنص على التساوي الأجري في العمل نفسه، وأنه لا يمكن السكوت عن الحيف الذي يطال المتصرفين مقارنة مع الموظفين الآخرين في الإدارة العمومية، لكونهم يعانون بسبب قرارات شكلت ضربة لهم.
وطالبت المسؤولة النقابية بفتح الحوار مع المتصرفين لتسوية وضعيتهم المالية، رافضة استثناءهم مما يعتبر استهدافا لهم بدعوى ضرورة انتظار الإصلاح الشامل للنظام الأساسي للوظيفة العمومية.
وأضافت أنه يجب إصلاح نظام المتصرفين، باعتباره العمود الفقري للإدارة، ولا يمكن السكوت على هذا الوضع، ويجب الكف عن التمييز والكيل بمكيالين.
و يمارس المتصرفون مهام تدبيروتسيير الشأن الإداري بمختلف القطاعات والمؤسسات ويشكلون طرفا في تصميم وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية ويحدد المرسوم رقم 0637702 بتاريخ 29اكتوبر2010 بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة المتصرفين المشتركة بين الوزارات في مادته الثالثة مهام هذا الاطار في وضع تصور وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية ، تنشيط وتنسيق وتأطيرمصالح الادارة المعنية وتطوير قدراتها التدبيرية ،اعداد البرامج التنموية القطاعية ، تأطير الموظفين والأعوان الموضوعين تحت سلطتهم وتكوينهم وإعادة تأهيلهم.