دار المنتزه الوطني بإفران ينظم ورشة عمل للتشاور والتبادل مع الشركاء

 

محمد الدريهم

احتضنت دار المنتزه الوطني بإفران، يوم الخميس 07 دجنبرالماضي،أشغال ورشة تشاور وتبادل مع الفاعلين بالمنتزه الوطني بإفران من أجل وضع ميثاق التنمية السياحية للمنتزه الذي يركز على رياضات الهواء الطلق.

تم تنظيم هذه الورشة في إطار مشروع تنسيق وتنفيذ أنشطة الهواء الطلق التي تخدم التنوع البيولوجي بالمنتزه الوطني بإفران الذي أطلقتهالوكالة الوطنية للمياه والغابات. وشكلت هذه الورشة منصة لتبادل المعلومات والخبرات بين مختلف الأطراف المعنية بالمنتزه الوطني، الذين ستساهم مناقشاتهم ومداولاتهم وكذلك النتائج المتوقعة في تطوير ميثاق التنمية السياحية للمنتزه الوطني.

وأوضح لحسن أوقنو، رئيس قطب السياحة البيئية بالمنتزه الوطني بإفران، في تصريحه الصحفي، أن الأهداف الرئيسية لهذا المشروع هيالرفع من مستوى الوعي لدى الفاعلين المحليين العملين بالمنتزه الوطني بإفران حول أهمية إعداد ميثاق لتنمية السياحة، وجمع الآراء والمقترحات من المهتمين في مختلف جوانب الميثاق، والاتفاق على رؤية مشتركة للسياحة داخل المنتزه، وتشخيص السبل الأولى فيما يتعلق بالتدابير التي يمكن اتخاذها من قبل مختلف المتدخلين لتنمية السياحة المستدامة على مستوىالمنتزهوأخيرًا ضمان توافق الميثاق المراد تطويره مع رؤية ومصالح مختلف الأطراف المعنية.

من جانبه ؛أكد مدير مؤسسةSwiss Contact ديدييه كروم، على أن هذه الأخيرة تعمل على تطوير السياحة المستدامة في المغرب منذ عام 2020. وأطلقت أول مشروع لهابالمنتزه الجيولوجيةلمكون بإقليم أزيلال لتعزيز هذه الوجهة السياحية في الأطلس الكبير من أجل جذب المزيد من الزائرين. وأضاف أنها عملت في هذا السياق على تجديد الماوي الجبلية وتطوير الرياضات الجبلية مثل ركوب الرمث وركوب الدراجات الجبلية وتسلق الجبال.

أما هذا المشروع الجديد بالمنتزه الوطني بإفران؛ يضيف ديدييه كروم؛ فإنه يهدف إلى تطوير أنشطة الهواء الطلق بالتعاون مع المجتمعات المحلية للسماح باكتشاف التراث الثقافي والطبيعي لهذه المنطقة، وتهدف هذه الورشة التي تم تنظيمها هذا الخميس بالمنتزه الوطني بإفران إلى وضع ميثاق للتنمية السياحية للمنتزه. بالتشاور مع الفاعلين المحليين. وسيكون هذا الميثاق بمثابة إطار مرجعي لتنظيم رياضات الهواء الطلق مع الحفاظ على التنوع البيولوجي.

للتذكيرفأن مشروع “انشطة الهواء الطلقفي خدمة التنوع البيولوجي بالمنتزه الوطني بإفران” هو مشروع رائد أطلقته الوكالة الوطنية للمياه والغابات ويهدف إلى المساهمة في التنمية المحلية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد، من خلال دعم وتنفيذحكامة وادارة أكثر تشاركية لحوكمة بالمنتزه الوطني، وذلك بفضل مشاركة السكان المحليين.

من خلال تنظيم سياحة واسعة النطاق ومنخفضة التأثير في المنتزه، تتمحور حول رياضات الهواء الطلق؛ سيشكل هذا المشروع رافعة اقتصادية للتوظيف والرقي الاجتماعي وبناء قدرات الكفاءات المحلية. ويتضمن العديد من الابتكارات، كأول مشروع في المغرب يربط بين فضائل تطوير الرياضة من خلال الأنشطة في الهواء الطلق والحفاظ على إدارة وتثمين المنتزهات الوطنية في المناطق الجبلية، مع تقديم حلول مستدامة لتمويل الحفاظ على التنوع البيولوجي.

مع إمكانية نقل التجربة الى المتنزهات الوطنية الأخرى في المغرب، سواء من حيث الأدوات المنهجية أو آلية التمويل البديلة للحفاظ على التنوع البيولوجي، تم وضع هذا المشروع الرائدكنموذج سوف يفيد بشكل مباشر مجتمعات المنتزه الوطنيمن خلال تقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة المكملة للأنشطة التقليدية.

بالنسبة لمصمميه، يهدف المشروع إلى المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي في المتنزهات الوطنية، وتعزيز وتقوية مرونة مجالهم الترابي من خلال التطوير المتماسك والمتكامل لأنشطة الهواء الطلق،

ويتمثل الهدف العام في تطوير استراتيجية للسياحة البيئية، داخل المنتزه الوطني بإفران، ترتكز وتستهلك محليا، من أجل تعزيز تمويل الحفاظ على التنوع البيولوجي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية وإفادة الساكنة المحلية. كما يجب أن تكون بمثابة نموذج قابل للتعميم علىالمنتزهات الوطنية الأخرى في المغرب.

ومع أخذ هذا في الاعتبار نضيف؛ يهدف هذا المشروع إلى تحقيق ثلاثة أهداف محددة، وهي: استعادة والحفاظ على المناظر الطبيعية والتنوع البيولوجي بالمنتزهوضمان التمويل طويل الأجل للحفاظ، وتنظيم تطوير الأنشطة في الهواء الطلق بالتعاون مع السكان المحليين لتمكين اكتشاف التراث الطبيعي والثقافي. طبيعة المنتزه الوطني بإفران، وأخيرا، جعل أنشطة الهواء الطلق رافعة للتنمية المحلية والتكامل والنهوض الاجتماعي بالمناطق الجبلية المحرومة.

تم تنظيم هذا المشروع أخيرًا حول ثلاثة مكونات تهدف إلى بدء حلقة حميدة للحفاظ على النظم البيئية والموائل وإعادة إدخال الأنواع المنقرضة وحمايتها بفضل ديناميكيات الأنشطة السالفة الذكر، وهي مصدر لتمويل الحفاظ، وتنظيم وتطوير في منتزه إفران الوطني بالتشاور مع المنتزهات الوطنية الفرنسية، الممارسات المسؤولة والمستدامة للأنشطة في الهواء الطلق وضمان التواصل بين المنتزهات الوطنية المغربية وأيضا جعل الرياضات الطبيعية وسيلة للتكامل والنهوض الاجتماعي للمناطق الجبلية المحرومة

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد