وزارة التجهيز : نسبة ملأ السدود تبلغ 29.1 بالمائة حاليا…

الرباط: زينب الدليمي

أعلنت وزارةالتجهيز والماء أن السدود بالمغرب فقدت مامجموعه 593.2 مليون مترمكعب من ا لمياه،منذ 21 يونيوالماضي إلى حدود 1 غشت الحالي وانتقل مخزونهامن 5285.9 مليون مترمكعب إلى 4692.7 مليون متر مكعب .
وكشفت الأرقام ، التي نشرتها البوابة الرسمية للوزارة بأن حقينة السدود خلال فاتح يوليوز كانت تقدر، بـ5167.5 ملايين من الأمتار المكعبة، ونسبة ملء في حدود 32.1 في المائة في الوقت الذي كانت تقدر بـ4922.4 ملايين من الأمتار المكعبة ، ونسبة ملء تبلغ 30.5 في المائة خلال الفترة نفسها من العام الماضيوبلغت نسبة ملء السدود بالمملكة 32.8 بالمائة قبل أربعين يوما، وتقلصت حاليا بـ3.7 بالمائة، إذ تبلغ 29.1 بالمائة .

وتراجعت حقينة سد الوحدة أكبر سد بالمغرب، من 1933.1 مليون متر مكعب إلى 1782.4 مليون متر مكعب، كما تراجعت نسبة ملئه من 54.9 بالمائة إلى 50.6، حيث أظهرت الأرقام ارتفاع حجم استهلاك المغاربة من مخزون المياه السطحية خلال شهر يوليوز الماضي بـ67.3 ملايين من الأمتار المكعبة .

وقد أشار نزار بركة بمجلس المستشارين، بأن الدراسات البارامترية للسدود ، كشفت عن معدل سنوي للأحجام الضائعة سنويا يبلغ 45 مليون م3 عوض 75 مليون م3 التي قدرت سابقا ، مضيفا أن إنجاز السدود الصغيرة والتلية متواصل وفقا للمنهجية المتفق عليها في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 ، معتمدة على لجنة وطنية موضوعاتية تضم كل المتدخلين ، وتسهر على تحديد مشاريع السدود الصغرى التي سيتم إنجازها بناء على مقترحات اللجان الجهوية برئاسة الولاة لجرد الاحتياجات على الصعيد الجهوي والمحلي .
وشدد المسؤول الحكومي، على أن مشاريع تحلية المياه لها وقع إيجابي على القطاع الفلاحي ، متابعا أن الإمكانيات التي ستتم تعبئتها من المياه الصالحة للشرب من طرف تحلية المياه، لن تستهلك من حقينة السدود وبالتالي هذه السدود ستتم الاستفادة منها في المجال الفلاحي والعالم القروي، كما سيتم ضمان مليار متر مكعب إضافي ستتم الاستفادة منها للسقي وضمان الماء الصالح للشرب للعالم القروي.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد