الرباط/ زينب الدليمي
دعا الائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع الذي يضم15 هيئة وشبكة حقوقية وطنية مناصرة للشعب الفلسطيني، إلى وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان مساء يوم غد الجمعة ، بسبب خطورة ارتفاع مظاهر التطبيع مع الكيان الصهيوني سواء على المستوى الرسمي للدولة أو المؤسسات العمومية والخاصة أو الأفراد والشركات، خاصة بعد قبول مشاركة مجند صهيوني في فعاليات الجائزة الكبرى للتيكواندو بالرباط .
وأكد الإئتلاف في بلاغ توصلت به جريدة رسالة الأمة ، أن خروجهم للاحتجاج ماهو إلا للتعبير عن إدانتهم القوية لاتساع مظاهر التطبيع، واحتجاجا على استضافة مجندين صهاينة في تظاهرات فنية ورياضية .
ووجه الائتلاف نداء إلى كل الهيئات والقوى المناصرة لنضال الشعب الفلسطيني من أجل المطالبة بسن قانون يجرم كل أشكال التطبيع معبرين عن رفضهم تجاوز العديد من القطاعات الحكومية، وموافقتهم لمشاركة مجندين ونشطاء صهاينة في المهرجانات الفنية والرياضية والثقافية .
وطالبت الهيئات المذكورة في البلاغ ذاته، بإغلاق فروع الشركات الصهيونية ، وطردها من المغرب ووقف كل أشكال التعاون معها، والاستجابة للدعوى القضائية والمذكرة الترافعية التي قدمها محامون مغاربة أمام القضاء، مع مساءلة المسؤولين الذين سمحوا بفتح فروع هذه الشركات وترويج منتجاتها بالمغرب .
وأشار البلاغ ، إلى أن الكيان الصهيوني كيانا غاصبا عنصريا واستعماريا وعدوانيا، و يجب رفض كل أشكال التطبيع السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي أو الفني معه، على مستوى الدولة والمجتمع، مطالبا التمثيليات الدبلوماسية ومراكزها الثقافية بالمغرب باحترام إرادة الشعب المغربي وعدم السماح باستقدام صهاينة لأنشطتها الفنية والثقافية بالمغرب.
للإشارة فقد تم اعتقال ثلاث نشطاء من مناصري القضية الفلسطينية السبت الماضي، ضد مهرجان طنجاز الذي احتضنته مدينة طنجة ، بعد رفعهم الأعلام الفلسطينية داخل حفل أحيته مغنية إسرائيلية ، كانت تعمل في سلاح الجو الإسرائيلي سابقا .