قرية على سطح القمر قريبا……

إعداد: أمينة زياد
الرئيس الجديد لوكالة الفضاء الأوروبية لديه خطة طموحة، وهي بناء قرية فضائية على سطح القمر. الصحفي العلمي ريتشارد هولينغهام يكشف تفاصيل هذا المشروع.

مر أسبوع على عمل البروفيسور يوهان ديتريتش فورنر الجديد كمدير عام لوكالة الفضاء الأوروبية (إيسا). ويتولى فورنر مسؤولية ميزانية سنوية تبلغ 4.4 مليار يورو.

وهو الرئيس السابق لوكالة الفضاء الألمانية، ومسؤول عن كل شيء في الوكالة الأوروبية، مثل المرصد الأوروبي الجديد، والأقمار الصناعية الخاصة بالطقس، والاتصالات والملاحة، ورواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية، والمهمات الفضائية إلى المريخ، وعطارد، والمشترى، والمسبار الذي هبط على مذنب.

وعندما سألته عن نواياه بالنسبة لوكالة الفضاء الأوروبية، أتوقع رداً سياسيا معتادا فيما يتعلق بالمنافع الاقتصادية والاجتماعية للفضاء، أو ربما عن أهمية العلم في استكشاف الجوانب المجهولة عن الكون. ولكن فورنر فاجأني برؤيته لمستقبل من استكشافات طموحة و جريئة للفضاء.

وقد أخبرني فورنر أنه “ينبغي أن ننظر مستقبلاً إلى أبعد من مجرد محطة الفضاء الدولية. يتعين البحث في تطوير مركبة فضائية أصغر حجماً في مدار أرضي منخفض، تتخصص في أبحاث الجاذبية المجهرية. كما أقترح بناء قرية على أقصى طرف من القمر”.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد