تخلي فلسطين عن رئاسة الدورة الحالية للجامعة العربية

أبلغت فلسطين الأمانة العامة للجامعة العربية، يوم الثلاثاء 22 شتنبر، قرارها تخليها عن رئاسة مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري وفق مذكرة أرسلتها مندوبية فلسطين للجامعة، اليوم. وقال مصدر دبلوماسي عربي أن مذكرة فلسطين سيتم تعميمها على الدول الاعضاء واتاحة الفرصة للدولة التي تليها في الحروف الأبجدية، وهي قطر، في تولي الرئاسة وذلك بعد استشارتها إذا ما رغبت في رئاسة المجلس. وكان وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أعلن في وقت سابق اليوم أن دولة فلسطين، قررت التخلي عن حقها في ترؤس مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية.

وأكد المالكي، في مؤتمر صحفي اليوم (بحسب وكالة الأنباء الألمانية)، حول آخر التطورات السياسية، أن دولة فلسطين عضو في الجامعة العربية وعملت من أجل تعزيز دورها ومكانتها. وأضاف أن بلاده “لن تتنازل عن مقعدها في الجامعة لأن ذلك سيخلق فراغا يمكن أن يولد سيناريوهات مختلفة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة الحساسة”.

وشدد المالكي على أن “هناك دولا عربية ثابتة في موقفها الرافض للتطبيع مع الاحتلال”، معربًا عن أمله في أن تبقى ثابتة وملتزمة بقرارات الجامعة والمبادرة العربية. وحول أموال المقاصة، قال المالكي: “هناك محاولات من الاتحاد الأوروبي لمعالجة الأزمة المالية، وأوضحنا موقفنا أن أية مساعدة أو حل يجب أن يكون ضمن شروطنا، وأن لدينا موقفا واضحا لن نتنازل أو نتراجع عنه، وأموال المقاصة حقنا، ونرفض دفع أي ثمن مقابلها”.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد