مليكة الشيكر تطالب بإعادة فتح ملف الياس الطاهري

ريتاج بريس: خاص
طالبت مليكة الشيكر رئيسة منتدى المرأة العربية بإعادة فتح ملف الياس الطاهري وسبب وفاته ،ووجهت نداء لكل المؤسسات الرسمية الوطنية و إلى منظمات حقوق الإنسان والى المجتمع المدني الدولي حتى تظهر الحقيقة
وصرحت مليكة الشيكر لصحيفة “ريتاج بريس” الاكترونية، بأنها سبق ان اشتغلت على ملف القاصرين مند سنىة1995 وتعرف جيدا كيف يتم التعامل مع هجرة القاصرين في اسبانيا ، واستغربت مليكة الشيكر كيف التزم البعض الصمت والبعض الاخر تكلم باحتشام عن وفاة هذا الشاب المغربي الذي قتل بهذه الطريقة البشعة وكأن الدم المغربي رخيص.
وتساءلت الشيكر عن بعض الجمعيات الحقوقية التي كانت تركب على موجة حقوق الانسان أين هي الان ولم لم تتحرك بعد للمطابة بإعادة فتح تحقيق حول وفاة الياس الطاهري ودعم أسرته في معرفة حقيقة الوفاة .
وناشدت رئيسة منتدى المرأة العربية و زارة الخارجية إلى الضغط على السلطات الإسبانية، والتدخل لتحقيق العدالة، عبر استئناف محاكمة الضالعين في مقتل الطاهري.
.
وكانت إلبايس الإسبانية كشفت خفايا مقتل شاب مغربي قبل نحو سنة على يد ستة من رجال الشرطة الإسبان وبطريقة مشابهة بدرجة كبيرة لمقتل المواطن الأميركي من أصل أفريقي جورج فلويد ولقبته “بفلويد المغربي ” .
ونشرت الصحيفة مقطعا لتعامل عناصر الشرطة مع المواطن المغربي الذي يدعى إلياس الطاهري، مما أشعل غضبا واسعا في أوساط مغاربية وعربية عبر وسم “العدالة لإلياس”.
ويعود التسجيل الذي نشرته الصحيفة الإسبانية إلى يوليو من السنة الماضية، ويظهر فيه خمسة من حراس مركز إيواء للقاصرين بمدينة ألميريا يقيدون القاصر المغربي محاولين السيطرة عليه، رغم عدم مقاومته كما يظهر التسجيل.
وأظهر الفيديو الحرّاس يُدخلون الطاهري مكبل اليدين خلف ظهره إلى غرفة محاولين ربطه إلى السرير، وقاموا بخنقه 13 دقيقة في مشهد يشبه خنق شرطة مينيابوليس لفلويد، وما لبث الضحية أن فارق الحياة، وخلص التشريح الطبي إلى أن عملية التقييد قد تكون وراء اختناقه.

وأوضحت الصحيفة أن أسرة الضحية طعنت في قرار قضائي بإغلاق الملف بعد تحقيق خلص إلى أن الحادث نتيجة موت عرضي.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد