الرباط / زينب العروسي الإدريسي
استعدادا لليلة رأس سنة جديدة امنة وتحسبا لأي تجاوزات ومضايقات للمواطنين، وضعت ولاية أمن جهة الرباط استراتيجية أمنية دقيقة لتأمين الاحتفالات ببداية العام الجديد وذلك عبر نصب حواجز أمنية بمداخل المدن، و دوريات الشرطة المتنقلة عبر دوريات تجوب الشوارع والأزقة أسفرت على إيقاف عصابة مكونة من خمسة أفراد متخصصة في السرقة باستعمال السلاح الأبيض بمنطقة التقدم ومروج للخمور بمنطقة المنال .
وعززت القيادة الجهوية للدرك الملكي وقيادة القوات المساعدة تواجد قواتها بعدد من المواقع ، حيث انتشرت عناصر الدرك الملكي، على طول مدخل مدينة سلا وتمارة وبجميع المحطات المتواجدة على طول الطريق السيار الدار البيضاء ،سلا والطريق الساحلي وطريق القنيطرة و أيضا بمطار سلا ، الذي يشهد في مثل هذه المناسبة ارتفاع حركة المسافرين المغاربة والأجانب .
وقد تم توزيع عناصر أمنية باللباس الرسمي وأخرى باللباس المدني مسلحة وبجاهزية كبيرة ، على أهبة الإستعداد للتدخل في” باراجات” على مداخل المدينة ومخارجها ودوريات أمنية راجلة وأخرى متنقلة تجوب الشوارع على مدار الساعة كما تم تنصيب تعزيزات أمنية بمحيط الفنادق الكبرى والسفارات والقنصليات والكنائس ومدارس البعثات الأجنبية .
وفي تصريح لعبد الرزاق الرميشي نائب والي أمن الرباط لوسائل الإعلام ، أكد أن المديرية العامة للأمن الوطني عززت ولاية أمن الرباط بكل المستلزمات من أجل مواكبة هذه الاحتفالات حتى تمر في أحسن الظروف، حيث تم وضع بروتوكول أمني شامل لتأمين الرباط تحسبا لكل ما من شأنه أن يمس بالأمن العام والنظام العام بالمملكة.
وتابع الرميشي أن هذا العمل هو نتيجة عمل أسبوعين تمهيدا لتأمين احتفالات رأس السنة، مؤكدا أنه تم وضع هذه الترتيبات بشكل تصاعدي من اليوم الأول ، وذلك للتصدي لكل ما من شأنه أن يمس بالأمن العام بصفة خاصة.
وأضاف الرميشي أنه تم وضع جميع الترتيبات الأمنية الخاصة ابتداء من تحصين المدينة من جميع المداخيل شمالا وجنوبا معززة بعناصر كافية ووسائل تقنية للمراقبة ووضع ترتيبات أمنية في جميع النقاط الحساسة ، كما تم وضع ترتيبات خاصة في جميع محاور الراجلين وخصوصا النقط السوداء في العاصمة وفي جميع محاور مدينة الرباط ، وهناك احتياطات أخرى غير ظاهرة تتمثل في عناصر أخرى، مثل الشرطة القضائية وعناصر الأمن العمومي ومصالح أمنية أخرى موازية تعمل في العمق في مكافحة الجريمة في النقط السوداء .