الحكومة تحفز الاستثمار الخاص المنتج لمناصب الشغل لتحقيق نقلة تنموية نوعية

 الرباط :زينب الدليمي

أبرزمحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية،

أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين ، أن إنعاش الاستثمار مدخل رئيسي لتسريع الإقلاع الاقتصادي وخلق فرص الشغل، وتلبية المطالب الاقتصادية والاجتماعية للمواطنات والمواطنين .

وأوضح الوزير، أن الحكومة قد قامت بتنزيل خطة عمل مندمجة ترتكز على إصلاح شامل لسياسة الدولة في مجال الاستثمار، من خلال الميثاق الجديد للاستثمار، وخلق توافق حول أهداف الاستثمار الخاص، بين كل الفاعلين من القطاع العام والقطاع الخاص على المستوى الجهوي، لضمان الالتقائية في تدخلاتهم وتسريع تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار، ووضع تصور جديد لعمله والرفع من مستوى الاستثمار العمومي .

وأشار الوزير، بأن الحكومة تعمل على تحفيز الاستثمار الخاص المنتج والمحدث لمناصب الشغل، مع توجيهه للقطاعات الواعدة ، قصد تحقيق نقلة تنموية نوعية ،متابعا بأن اللجنة الوطنية صادقت على مشاريع استثمارية خاصة بمبلغ إجمالي ، يفوق 152 مليار درهم ستمكن من خلق أكثر من 71 ألفا و300 منصب شغل مباشر وغير مباشر كما ستمكن من جذب مشاريع أكثر عددا وأكثر مساهمة في إحداث فرص الشغل .

ومن جهة أخرى شدد المسؤول الحكومي على أهمية استثمارات مغاربة العالم ، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب مشيرا إلى إحداث اللجنة الموضوعاتية ، لتشجيع استثمار مغاربة العالم 

تحت إشراف وزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية وتضم الإتحاد العام لمقاولات المغرب والتجمع المهني لأبناك المغرب وقد عملت على وضع خارطة طريق حاليا في طور التنزيل، لتشجيع استثمارات مغاربة العالم، من خلال تعزيز المواكبة الموجهة لهم في كل جهات المملكة، لتمكينهم من الاستفادة من التحفيزات التي جاء بها الميثاق الجديد للاستثمار والرفع من حجم وحصة استثماراتهم المنتجة .

وأكد  الجزولي على أن الحكومة تسهر على انبثاق جيل جديد من السياسات العمومية تتميز بالنجاعة والفعالية كمرحلة أساسية لتنزيل النموذج التنموي الجديد  وتحقيقا لهذه الغاية ، فالوزارة تعمل مع جميع شركائها على وضع آليات لتحسين صياغة وتتبع وتوجيه وتنفيذ السياسات العمومية طوال دورة حياتها  بالإضافة لدمج آليات التقييم في كل السياسات العمومية، لبلوغ الأهداف التنموية المسطرة والسهر على ترشيد النفقات، وتسريع وثيرة الإنجاز .

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافق المزيد