الرباط زينب الدليمي

 

استنكرت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، استهدافها من خلال الممارسات غير أخلاقية والأقوال والأفعال ، وكل محاولات التشويش والتغليط والتضليل التي واكبت العملية الانتخابية .

وأكدت النقابة في بلاغها أنها هيئة ديموقراطية مستقلة في قرارها وتنظيماتها، وذلك وفق ما تقضي به أدبياتها ووثائقها، مستقلة عن كل الهيئات والتنظيمات السياسية،رافضة كل الضغوطات والتهديدات، التي مورست في حق مجموعة من الأساتذة الباحثين الذين اختاروا الاصطفاف مع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي والإنخراط في برامجها .

واعتبرت النقابة ، بأن التعددية النقابية بالتعليم العالي حقيقة واقعية، وخيار ضروري أملته معضلة غياب الممارسة الديمقراطية،وكل الممارسات التي رافقت العملية الانتخابية، كما تعد مؤشرا على انحدار الخطاب النقابي في مجتمع النخبة، في محاكاة أو تمثل غير معلن للسائد من الممارسات في المجتمع الانتخابي العام، من طرف نخبة المجتمع التي يفترض فيها،اعتبارا لتملكها الفكر النقدي، توجيه وتشكيل ثقافة وسياسة المجتمع .

وأضاف نفس المصدر ، أن نسبة 16.31 في المائة التي حصلت عليها النقابة في الإنتخابات الأخيرة،تجعلها تصبح من النقابات، الأكثر تمثيلية بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي طبقا للمادة 425 من مدونة الشغل .

وقد ثمن سعيد أمزازي ،وزير التعليم المجهودات التي قامت بها اللجان الإقليمية والجهوية لتنظيم وتتبع الانتخابات، وانخراطها من أجل أن تمر في جو تسوده النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع الهيئات المشاركة ، منوها بمساهمة الهيئات النقابية، وبالتزامها بروح المسؤولية خلال كافة مراحل هذا الإستحقاق .

وللإشارة فقد احتلت  النقابة الوطنية للتعليم العالي، المرتبة الأولى في انتخابات اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء بنسبة 87 في المائة و أسفر فرز النتائج عن فوز النقابة الوطنية للتعليم العالي بـ158 معقدا من أصل 182، فيما حصلت النقابة المغربية للتعليم العالي على 21 مقعدا، وظفر 3 مرشحين مستقلين بثلاث مقاعد .

وتمكنت النقابة الوطنية للتعليم العالي من الحصول على86 مقعدا من أصل 107 المخصصة للمؤسسات الجامعية و حصلت النقابة المغربية للتعليم العالي  على 19 مقعدا، ومرشحين مستقلين على مقعدين و النقابة الوطنية للتعليم العالي  30على مقعدا من أصل 33 بكليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان و 42 مقعدا في المؤسسات غير الجامعية من أصل42.

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد