سلمى بناني: الهيب هوب رياضة وثقافة وسلوك وليس انحراف و تمرد

الرشيدية :حفيظة الدليمي
تصوير مصطفى بوبكراوي

 

نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية والرشاقة البدنية والهيب هوب والأساليب المماثلة، تحت الرئاسة الشرفية للأميرة للا مريم٬ الدورة الثامنة لمهرجان “الرشاقة البدنية”٬ الرشيدية وذلك أيام   27 إلى 29 ماي الجاري.

وتضمن برنامج هذا المهرجان،، دروسا في الرياضات الوثيرية والرشاقة البدنية والهيب هوب والأساليب  المماثلة٬ فضلا عن تنظيم دوريات ومباريات مع تقديم عروض ترفيهية لفائدة ساكنة الجهة.

وعلى هامش هذا المهرجان التقينا السيدة سلمى بناني رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضات الوثيرية والرشاقة البدنية والهيب هوب والأساليب المماثلة، وكانت لنا معها هذه الدردشة:

لم  افتتحتم مهرجانكم بزيارة لسجن الرشيدية؟

زيارة السجن لم تكن وليدة اللحضة إذ تعود  إلى زمن مضى منذ كنت متواجدة بفرنسا للدراسة، فكنت ازور بعض السجون الفرنسية والتقي بالسجناء واتبادل معهم الحديث حول الاسباب التي دفعتهم  للدخول إلى السجن وكنت اقوم بتعليمهم رياضة لايروبيك  ويوما عن اخر كنت الاحظ التغيير الذي يطرأ على السجين، إذ عوض ردود فعله الغاضبة والعدوانية في بعض الأحيان،يصبح اكثر هدوءا ..لهذا بعد  تأسيس  الجامعة الملكية  حاولت نقل الفكرة إلى السجون المغربية ، في الحقيقة  إدارة بعض السجون  في البداية رفضت الفكرة ..لكن إدارة سجن الرشيدية رحبت بالفكرة ، وقدم لنا مديرها  كل المساعدات وكانت فرحتي لا توصف، إذ التقينا بالسجينات والسجنان..وقام فريق من اطر الجامعة بحصص رياضية لهم لشرح أهمية الرياضة التي تساعد على ضبط النفس وضبط الأعصاب. كما قدمت فرقة الهيب هوب عروض للسجناء الرجال مرفوقة بدروس لأزيد من 800   سجين أتيحت لهم  جميعا  فرصة  الاستمتاع بلحظات ترفيهية ورياضية وثقافية  ستعمل  الى حد كبير، على  تغيير سلوكهم  وتفجير الطاقات الكامنة لديهم.

ما صحة الاخبار التي نشرتها بعض الصحف والمواقع بأنكم وعدتم بتشغيل بعضهم؟

الخبر صحيح إذ طلبنا من السجناء الذين اقتربت نهاية عقوبتهم ولديهم رغبة في ممارسة الرياضة بأن يتصلوا بالجامعة من أجل تكوينهم  مجانا ومنحهم دبلوم زائد أن الجامعة هي من ستتكفل بإيجاد عمل لهم

وعدكم للمساجين بمنحهم فرصة للإندماج  يعني أن الجامعة مفتوحة  للجميع؟

هذا ما أريد تاكيده لكم   نحن لا نحكم على أي احد ولا نحاسب أي أحد   الجامعة ،مفتوحة للجميع لأن كل شخص من حقه ممارسة الرياضة ،لهذا اخدنا شعار دمقرطة الرياضة بمعنى ان جميع شرائح المجتمع أينما كانوا   وكيفما كانت وضعيتهم الاجتماعية ،لهم الحق في ممارسة الرياضة لأننا نعرف إيجابياتها على صحة العقل والجسم.  

لم الهيب هوب ؟   في ثقافتنا كثيرون لا يتقبلونه بعد؟

  قبل الاجابة عن تساؤلكم اريد تقديم  تعريف صغير عن الهيب هوب يعتبر حركة ثقافية للسود في أمريكا  وقد بدأت منذ عام 1970 ونشأت كرد فعل لما تعرضوا له من العنصرية ولإظهار ثقافة وفن مستقل فيهم وكنوع من التعبير عن انفسهم وعن المشاكل من الفقر والبطالة والعنصرية والظلم..

 والشباب المغربي أيضا  كباقي شباب العالم وجد راحته في هذا النوع من الموسيقى والرقص  إذ بواسطة فن الهيب هوب يعبر عن أوضاعه  هو الاخر  ، وعن ظروفه الاجتماعية  ،  لكن  للأسف كثير من العائلات تظن ان الهيب هوب مرتبط بالانحراف، بالفعل هناك بعض ممارسي الهيب هوب منحرفون حسب نظرة المجتمع لهم لكن االذي يجهله الكثيرون انه بواسطة الهيب هوب  تغيرت حياة كثير من الشباب ،فابتعدوا عن كل انواع الانحراف التي كادت أن تدمر حياتهم لكن في مقابل هذه الصورة هناك شباب من اصحاب الشواهد العليا وطلبة يمارسون الهيب هوب وبتشجيع من عائلاتهم.لهذا الهيب هوب يعطي الشباب حرية في التعبير ليست موجودة في أي فن اخر والمطلوب أن يقترب منه الناس  ويشجعوا أبنائهم على ممارسته لان هذه هوايتهم ووسيلة للتعبير عن ما يحسون به، ومن أوضاعهم الاجتماعية وهو المكسب لهم، والهيب هوب هو متنفسهم الوحيد فلنعمل  على خلق فضائات لممارسته.

 

كيف كانت أصداء المهرجان؟

 شخصيا جد  راضية وفي  الحقيقة ليست شهادتي لوحدي بل كل الإصداء التي توصلنا بها تؤكد أن المهرجان كان ناجح بكل المقاييس لهذا اوجه شكري  لكل من ساعد في نجاحه من قريب أو بعيذ

ماهي رسالتكم لمن لا يتعاطون الرياضة؟

 

على  الجميع أن يتعاطى الرياضة  لانها رياضة طبية بامتيازو رياضة يمكن ان يمارسها الانسان في أي مكان أراد في منزله بل حتى في مطبخه ممكن فتح قنوات متخصصة داخل البيت لا يهم المكان الذي ستمارس فيه الرياضة  ولكن المهم ممارستها دائما .

 

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد