وجدة تحتضن فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم تحت شعار “المغرب الكبير موحد بسينماه”

                                                                                                                      

ريتاج بريس ـ وجدة

تحتضن مدينة وجدة من 11 إلى 15 يونيو 2019، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المغاربي للفيلم، التي ستنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “المغرب الكبير موحد بسينماه”. و كما ورد في بلاغ جمعية سيني مغرب المنظمة للمهرجان، فإن برنامج هذه الدورة سيتميز بمشاركة الدول المغاربية الخمس في مسابقة الأفلام الطويلة (ستة أفلام)،  تتكون لجنة تحكيمها، التي سيرأسها الإعلامي و السينمائي الجزائري احمد بجاوي، من المخرج المغربي حسن بنجلون، المخرجة التونسية سلمى بكار، و المخرج الموريتاني عبد الرحمان لاهي. أما مسابقة الافلام القصيرة التي يصل عددها إلى 12 فيلما، فتتكون لجنة تحكيمها من المخرج الجزائري رشيد بنعلال،  والممثلة الجزائرية زهرة حركات، و المخرج التونسي أنيس لسود، و يرأسها الناقد السينمائي المغربي بلال مرميد.

إضافة إلى العروض السينمائية الطويلة و القصيرة، يضم برنامج هذه الدورة عدة فقرات فنية  وأنشطة تكوينية و ثقافية أبرزها، تنظيم ثلاث ورشات: ورشة التحليل الفيلمي تنشيط خليل الدامون، ورشة السيناريو تنشيط عبد الإله الحمدوشي، ورشة الإخراج و إدارة الممثل تنشيط عبد السلام قلاعي. بالإضافة إلى ماستر كلاس مع السينمائي أحمد بجاوي. كما ستنظم ندوة بشراكة مع كلية الآداب و العلوم الإنسانية بوجدة في موضوع “أي تأثير للمرأة في السينما المغاربية؟” يشارك فيها من المغرب كل من سعد الشرايبي، خليل الدامون، عائشة بلعربي، و من فرنسا باتريسيا كايي، و من تونس سلمى بكار.

و كعادته التي دأب عليها في الدورات السابقة، سيتم خلال هذه الدورة تكريم ستة من السينمائيين  والسينمائيات و هم: الممثل المصري شريف منير، المخرج الجزائري-الفرنسي رشيد بوشارب، المخرج المغربي كمال كمال، الممثلة التونسية فاطمة بنسيدان، المخرج المغربي سعد الشرايبي،  والمخرج المغربي محمد بنقدور.

 

 

تعليقات الزوار
Loading...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد